المحلية

يُعد أحد ثالث أضخم مشروع في المنطقة وشمال أفريقيا

وزيري الصناعة والنفط : عازمون على المضي في تنفيذ مشروع النبراس للصناعات البتروكيمياوية
ينتج مليون و800 الف طن سنوياُ
ويوفر اكثر من 30 الف فرصة عمل
وموقع اقامة المشروع في مدينة البصرة
الكلفة التخمينية الاجمالية للمشروع 8 مليار دولار

أكد وزير الصناعة حرص وزارتي الصناعة والنفط على تنفيذ هذا المشروع والذي يضع العراق على أعتاب مرحلة جديدة ، واعدة تعزز موقعه في هذه الصناعة على الصعيد العالمي .


وقال وزير الصناعة ان نسبة وزارة الصناعة في المشاركة في المشروع (25.5%) الى جانب وزارة النفط نسبة ( 25.5%) أيضاً ، و(49%) لشركة شل العالمية ، حيث سبق ان عقدت عدة اجتماعات بين الوزارتين كان اخرها يوم الخميس ٢٧ / ٨ / ٢٠٢٠ بحضور وزيرالصناعةوالمعادن ووزير النفط والكوادر الفنية في الوزارتين لبحث معوقات المشروع واسباب تاخره لسنوات طويلة وتم الاتفاق على ان تقوم اللجان الفنية في الوزارتين بتقديم ورقة عمل تفصيلية وخلال ١٥ يوم لغرض التسريع بالاجراءات وتذليل العقبات لغرض البدء بالإجراءات التعاقدية والقانونية مع الاطراف المعنية قبل نهاية هذا العام .

حيث ابدى معالي وزير النفط أستعداد وزارة النفط لتغطية أحتياجات المشروع من الغاز المغذي للمشروع وعلى طول فترة سنوات التشغيل ، سواء للمشروع أو لتشغيل وحدات توليد الطاقة الكهربائية .


ان الطاقة الانتاجية المخطط لها للمشروع من مادة (البولي أيثيلين ) تبلغ ( مليون و800 الف ) طن سنوياً وهي المادة التي تشهد نمواً وطلبا متزايدا في الاسواق العالمية ، وهو مايحقق أيرادات مالية كبيرة لخزينة الدولة مستقبلا وتكون جزءا من الدخل القومي العراقي .


ويعد هذا المشروع من اهم المشاريع الاستراتيجية والتي نتامل ان نضع لها حجر الاساس قبل نهاية هذا العام لتكون باكورة الاستثمار الامثل للثروات الطبيعية في العراق .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى