تقارير وتحقيقات

تعرف على أهم الأماكن السياحية في العراق

من منا لايحب السفر والتنقل من مكان لآخر، للإستطلاع وإستكشاف أماكن لم يقم بزيارتها ورؤيتها من قبل، ولا ننسى غالباً تكون الغاية من السفر هي الترفيه والترويح عن النفس للتخلص من ضغوط الحياة ، وترك المنزل لعدة أيام للتجول في الأماكن الطبيعية والأثرية إن كانت من صُنع الطبيعة او صنع يد الإنسان.


في هذا المقال سنقدم لكم أجمل وأفضل الأماكن السياحية التي يمكنكم زيارتها وأنتم داخل العراق، لذا اينما كنتم، كل ما عليكم فعله هو تحديد المكان الذي ترغبون في رؤيته وتجربة مناخه، و تجهيز حقائب السفر الخاصة بكم .


نبدأ رحلتنا من قلب العراق في العاصمة بغداد”
توجد في بغداد الكثير من الأماكن السياحية والحضارية المهمة السائحين من داخل و خارج العراق ، و من ابرز هذه الأماكن المتحف العراقي”
يقع المتحف العراقي في بغداد، تحديداً في منطقة تسمى العلاوي”
يحتوي هذا المتحف الكثير من الآثار العراقية التي تعود إلى حضارات بلاد ما بين النهرين، وكذلك تحف من العصور السومرية والأكدية والبابلية والأشورية ، وايضاً معارض متخصصة لمجموعات من العصر الجاهلي والعصر الإسلامي، ومجموعات أخرى تحتوي على كنوز نمرود، وجواهر ذهبية وأحجار كريمة تعود إلى القرن التاسع قبل الميلاد، بالإضافة إلى المنحوتات الحجرية وألواح الكتابة المسمارية من اوروك، ويرجع تاريخ هذه الألواح إلى 3500-3000 قبل الميلاد، كما ويوجد تمثال نابو إله الحكمة والمعرفة، موجود في بداية مدخل المَتحف وهو نسخة غير أصلية وتوجد النسخة الأصلية في المتحف البريطاني.

960px Statue of Nabu 2

كذلك من بغداد نرشح لكم المكان الثاني على قائمتنا وهو شارع المتنبي”
يقع شارع المتنبي في بغداد على ضفاف نهر دجلة ، ويعتبر  هذا الشارع من أهم الاماكن الثقافية البارزة، حيث تزدهر فيه تجارة الكتب بمختلف أنواعها ،وسوق المتنبي يحتوي على الكثير من المكتبات والمطابع ومنها مطبعة قديمة تعود الى القرن التاسع عشر .

كانت الحركة والتجارة في هذا الشارع تقتصر بشكل كبير نهار يوم الجمعة ، لكن اهتمام أمانة بغداد لهذا المكان الحضاري في الآونة الأخيرة قد جعل الحركة الحركة تدب في هذا المكان جميع أيام الاسبوع ليلاً ونهاراً، لذلك إن كنتم محبين الأجواء الثقافية و البغدادية نرشح أليكم شارع المتنبي.

تمثال المتنبي في بغداد الحبيبة

مازلنا في بغداد وهنا ستتمكنون من التجول في اماكن عديدة في يوم واحد، منها المتحف البغدادي، ونـصب الشهيد العراقي، و سور بغداد ، وأيوان كسرى، ودار الخلافة، والمدرسة المستنصرية ، وكذلك العديد من المنتزهات ابرزها منتزه وحديقة الزوراء وجزيرة بغداد السياحية.

x1587212716b10b2e212b626193ddc9e67bd2aafaf7.jpg.pagespeed.ic .3RFyYqMjFm

من وسط العراق ننتقل إلى شماله حيث نرشح إليكم الأماكن السياحية التالية، نبدأها من محافظة السليمانية، حيث هناك الطبيعة الخلابة ، والجبال ، والمساحات الخضراء المتمثلة بغاباتها ، نجد ان هذه المحافظة مناسبة تماماً لقضاء عطلة صيفية فيها، و من ابرز المناطق السياحية في هذه المحافظة هي بحيرة دوكان التي تقع تحت جبل سارة، و هي عبارة عن مسطح مائي تقع على سد دوكان، تمتاز هذه البحيرة بعذوبة مياهها وصفائها، لذا يعتبر التخييم بالقرب من ضفاف هذه البحيرة أمر في غاية الروعة.

15242019 CfEdXbjWsAA50TY

ايضاً في محافظة السليمانية يمكنكم الإستمتاع بإطلالة ليلية لرؤية اضواء المدينة كالنجوم فوق الأرض و من فوق اكثر الأماكن ارتفاع وهو جبل أزمر” الذي يبلغ ارتفاعه 3068م عن مستوى سطح البحر، تغطي سفوحه الاحراش والاعشاب والشجيرات، ولا تفارق الثلوج قممه طيلة ايام السنة، ومعنى أزمر باللغة الكوردية هو ملك الجبال”.

٢٠٢٢٠٧١٢ ١٨٥٥٠٦

وهناك العديد من الاماكن الأخرى المهمة والجميلة في محافظة السليمانية منها معرض راند غاليري، و هو مركز تسوق صغير الحجم ، ولكن متطور للغاية، توجد فيه العديد من المحال والمطاعم والسينما واماكن ترفيهية اخرى.
و مسجد السليمانية الكبير، يقع المسجد الكبير بالقرب من البازار الكبير ، كذلك بازار السليمانية المعروف في السليمانية باسم “البازار الكبير” وذلك لأنه ببساطة بازار ضخم جداً، اخيراً وليس آخراً مصيف وحديقة سرچنار.

1200px Sulamani kurdistan 3

ننتقل برحلتنا من محافظة السليمانية إلى محافظة اربيل”، حيث نجد هناك أهم صرح حضاري وتأريخي ،هو قلعة اربيل، التي مازالت قائمة ليومنا هذا ، محتفظة بملامحها القديمة،
توجد القلعة في قلب محافظة اربيل متربعة على تلة ارتفاعها 25-30 متراً، يوجد فيها منازل طينية متراصفة تشكل جدارا محصنا يشبه إلى حد كبير القلاع المحصنة في العصور الوسطى ويمكن الوصول إليها من خلال متاهة من الأزقة الضيقة،
كما تضم التلة ثلاثة سلالم على منحدراتها الشمالية والشرقية والجنوبية، تؤدي إلى أبواب المنازل الخارجية المبنية على الحافة، كما يوجد عند مدخل القلعة متحف صغير يحتوى على تراث القلعة مثل بعض الأنتيكات القديمة والسجادات وبعض الأدوات التي كان يستخدمها سكان القلعة في العصور القديمة.

Citadel of Hewler Erbil Iraqi Kurdistan

شلال گلي علي بيك من أبرز المواقع الطبيعية والمعالم السياحية في اربيل ، خاصة في اوقات الصيف ، حيث تتدفق مياهه الباردة من سفوح الجبال ، يبعد الشّلال عن مركز مدينة أربيل ما يقارب 130كم .

شلال كلي علي بيك 768x432 1

لم نذهب بعيداً عن اربيل حيث وصلنا بكم إلى اكثر الاماكن شهرة فيها وهي شلالات بيخال، وهي من اجمل المواقع الطبيعية في العراق، وهذا لتميّزها بشلالاتها الطبيعية ، من الاماكن التي يفضل الذهاب إليها خاصة في الأيام التي ترتفع فيها درجات الحرارة ، تبعد شلالات بيخال عن مدينة راوندوز ما يقارب 10كم. 

في اربيل توجد العديد من الاماكن المناسبة لقضاء الوقت مع العائلة، مثل الحدائق العامة و مراكز التسوق الكبيرة ( المولات) او الذهاب للتجول في سوق المدينة القديم ، حيث توجد فيه العديد من المحال ، خاصة محال ببيع الانتيكات القديمة والمميزة ، بمجرد دخولك لهذه المدينة ستشعر بأنك جزء منها ، إن ألفت سكان هذه المدينة ورحابة صدورهم ستجعلك ترغب في العودة لها في كل مرة.

شلالات بيخال 768x432 1

من مدينة اربيل ننتقل إلى اكثر الأماكن الطبيعية الخلابة والجميلة والتي تقع في أقصى شمال العراق ألا وهي محافظة دهوك.
و نأخذكم إلى اول و أشهر مدينة فيها هي قضاء العمادية” او كما يطلق عليها مدينة الألف منزل، التي تعلو 1400م عن مستوى سطح البحر ، إن المدينة مبنية على قمة جبل و تقع على طريق الحرير التاريخي، تبعد مسافة تقارب ال10 كم عن الحدود التركية.

Amedy

قبل ان نغادر محافظة دهوك ونشد الرحال لجنوب العراق ، يجب عليكم الذهاب إلى احد الأماكن السياحية في هذه المدينة و هي مصيف شيرانة او مصيف گلي بالندا للأستمتاع والأسترخاء والسباحة في مياهها العذبة الباردة، و مصيف أحمد آوة ، و مدينة لاليش، وبلدة القش او القوش العراقية، و دير مار متي، و مدينة رواندز، منطقة رسومات الجدران ما بين مدينة دهوك والعمادية ، ومدينة رانيا ، وغيرها من الأماكن المميزة التي تجعل من مناطق شمال العراق وجهة للسائحين من كل مكان في العالم.

664 1

سنكمل قائمتنا إلى جنوب العراق، حيث الأصالة ، حيث يكتمل جمال هذه الأماكن بسكانها ، نبدأها بأول مدينة من مدن الجنوب هي مدينة البصرة”.
تقع محافظة البصرة في أقصى جنوب العراق ، اهم مايميز هذه المدينة هي بساتين النخيل المنتشرة في كل مكان، التي تشتهر بإنتاجها الكثير من انواع التمور منها البرحي، والخضراوي ، والحلاوي ،والخستاوي، والبريم ، والكثير من الأنواع الأخرى ،
كذلك تتميز مدينة البصرة بوجود شط العرب المتكون من إمتزاج نهري دجلة و الفرات، ويشتهر هذا البحر بوجود العديد من انواع الأسماك ويعتبر مصدر مهم لأصطياد الأسماك وبيعها في سوق السمك المباشر، و من اهم انواع الأسماك هي سمكة الشانك، وحمامة البحر، والتونا، وعروسة البحر، والسلطان ابراهيم، والزبيدي، والسلمون، والعديد من الأنواع الأخرى من السمك التي لا تعد و لا تحصى .

172042021 1320169 0

اذا احببتم ان تكون رحلتكم متكاملة عند ذهابكم لمدينة البصرة، فننصحكم بالذهاب إلى اهم مراكز التسوق مثل البصرة مول ، و تايمز سكوير ، والحدائق العامة مثل كورنيش البصرة، و شارع الوطن، و شارع الكويت، نهر العشار، مدينة العاب جلفار، ومتحف البصرة الحضاري.

المدينة الثانية المرشحة ضمن المناطق السياحية في جنوب العراق هي مدينة الناصرية التي تشتهر بوجود الأهوار فيها ، وفي العام 2016 الموافق 17من يوليو تم إدراج اهوار العراق في لائحة التراث العالمي ، صوتت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) بإجماع أعضائها على ضم الأهوار إلى لائحة التراث العالمي، مما جعل من أهوار الچبايش في مدينة الناصرية وجهة للسائحين من خارج العراق لرؤية هذه الأراضي الخلابة وكذلك مكاناً مناسباً لمحبي الصيف ودرجات الحرارة المرتفعة.

cms image 000024395

لاننسى ان هناك بعض الأماكن الترفيهية بإمكانكم زيارتها عند ذهابكم للناصرية ، اشهرها زقورة اور ، كذلك التنزه بالقرب من الانهار التي تمر بهذه المدينة وهي نهر الفرات، ونهر الغراف الذي يتفرع من نهر دجلة إلى جانب الأنهار المتفرعة منهما، و كذلك نصب وساحة الحبوبي، يمثل تمثال محمد سعيد الحبوبي الذي شيده النحات عبد الرضا كشيش عام 1973 رمزاً مهماً من محافظة ذي قار كونه شاعراً عراقياً وفقيهاً، وأحد قادة ثورة العشرين ضد الاحتلال الإنجليزي.

20190220 134203 largejpg

و من المدن الأخرى التي يمكنكم السفر إليها في جنوب العراق مدينة هي مدينة العمارة ، وتوجد فيها بعض ألاماكن السياحية والأثرية التي تعبر عن طبيعة التقدم الحضاري للمدينة، ومن أشهر تلك الأماكن هي محلة القادرية ،
تعد محلة القادرية التي انشأها القائد العثماني عبد القادر الكولمندي، حيث تم بنائها عام ألف وتسعمائة وستون ميلادياً وهي اقدم محلة سكنية في العمارةِ تضم القادرية منارة قديمة وأثرية مميزة، حيث تتميز طرازها المعماري الرائع.

DP5BBp9XUAIoraX

مازلنا في جنوب العراق حيث ننصحكم بتجربة الذهاب إلى قلعة الأخضير أحد القلاع الشهيرة في كربلاء والتي شيدت في أيام الحكم العباسي، تبعد هذه القلعة عن مدينة كربلاء الأساسية بنحو 50 كيلو متر ، وايضاً بحيرة الرزازة الشمال الغربي من المدينة وهي بحيرة تفصل ما بين محافظة كربلاء ومحافظة الأنبار، كذلك تستطيعون الذهاب في زيارة سريعة لرؤية قصر شمعون الأثري و خان الربع الذي يعرف بأسم خان النخيلة وقد شيد هذا الموقع الأثري في أيام العثمانيين،

1411924203 45

من منكم لم يسمع بآثار مدينة بابل وحضارتها العريقة الغنية عن التعريف لذا هذه هي المدينة التالية التي نرشحها لكم ، الكلام وحده لن يصف روعة هذه المدينة الأثرية التأريخية المتمثلة بتماثيلها البابلية، وبوابتها الزرقاء بوابة عشتار التي بناها الملك نبوخذنصر ، والمسرح البابلي ،و أسد بابل، و عدت أسوارها وجنائنها المعلقة من بين عجائب الدنيا السبع.

photo2jpg

اخيراً وليس آخراً سنشد الرحال إلى مدينة تقع غرب العراق، تمتازها بأجوائها الصحراوية، لذا إن كنتم من محبين الصحراء وحياة البادية الغربية فنرشح اليكم السفر لمدينة الأنبار حيث تمتاز ارضي هذه المدينة بتلالها وتموجاتها، ومن ابرز الاماكن السياحية في هذه المدينة هي ناحية الرمانة ،و مدينة الحبانية السياحية، وبحيرة القادسية ، و قلعة هيت ، و بحيرة عـنه .

FB IMG 1657643540082

في ختام تقريرنا نتمنى ان تكون قائمة المدن الأكثر جمالاً للسياحة في داخل العراق التي رشحناها لكم قد اكتملت.
اينما اتجهنا في العراق نجد ان هناك الكثير من الأماكن السياحية والأثرية الطبيعية وغير الطبيعية اللانهائية من شمال العراق إلى جنوبه ومن شرقه إلى غربه، قد تعاني بعضها من الإهمال قليلاً، ونتمنى ان يتم الإهتمام بها في الأعوام القادمة لأنها تعكس تأريخ العراق وآصالته، ومهد حضارته .فإنها اماكن ننصحكم برؤيتها وتجربة التخييم فيها وقضاء بعض الوقت فيها برفقة الأصدقاء والعائلة.

وأنت عزيزي القارئ هل سافرت إلى أحد هذه الأماكن او اماكن اخرى لم نذكرها ستضيفها إلى هذه القائمة ؟

نِبراس جمـال



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى