السياسية

ما دور الأمم المتحدة في الانتخابات العراقية.. مستشار حكومي يجيب


أوضح مستشار رئيس الوزراء، عبد الحسين الهنداوي، الثلاثاء، دور الأمم المتحدة في الانتخابات، فيما أشار إلى أنها لن تتدخل في العملية الانتخابية.
وقال عبد الحسين الهنداوي، بحسب الوكالة الرسمية، إن “دور الامم المتحدة في الانتخابات هو المراقبة من خلال التقييم وليس الاشراف”، مبيناً “أنها لا تتدخل في العملية الانتخابية ولا بإدارتها”.
وأضاف أن “العراقيين هم من يقومون بإدارة الانتخابات في كل مراحلها”، لافتاً الى أن “المرجعية تحدثت عن اشراف الامم المتحدة ومراقبة الانتخابات، لكن من الناحية العملية فإن وزارة الخارجية طلبت المراقبة فقط”.
وتابع الهنداوي أن “الجهة المعنية في اتخاذ قرار مراقبة الانتخابات هو مجلس الامن لأن مثل هذه القرارات لابد أن تصدر منه باعتبار الدول الخمس الاعضاء في المجلس هي من تقرر ذلك”، موضحا أن “الجمعية العمومية بالأمم المتحدة ممكن أن تقرر، لكن الفرق هو أنها تأخذ وقتا طويلاً جدا لكي تتخذ قرار مراقبة الانتخابات”.
يذكر ان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، افصحت عن وجود رغبة عربية ودولية للمشاركة في مراقبة العملية الانتخابية.
وقالت الناطقة باسم المفوضية جمانة الغلاي لوكالة الانباء العراقية (واع): إن “الكثير من الدول العربية والاجنبية أبدت رغبتها ومساعدتها في العمل الانتخابي”، لافتة الى أن “المفوضية متواصلة في استقبال الكثير من هذه الطلبات من الجهات العربية والاجنبية والمنظمات ومنها الكويت والسعودية واليابان وفنزويلا وفنلندا والفلبين ولبنان واليونان والهند وفرنسا”.
واشارت الغلاي الى أن “مفوضية الانتخابات شكلت لجنة المراقبين الدوليين برئاسة القاضي رئيس الادارة الانتخابية عباس فرحان حسن وتم تنسيق العمل مع وزارة الخارجية بأسماء وعناوين السفارات العربية والاجنبية وأيضا المنظمات الدولية وتم تزويد المفوضية بهذه الاسماء”، مبينة أن “المفوضية وجهت 71 دعوة دولية للمشاركة في مراقبة العملية الانتخابية منها 52 سفارة عربية واجنبية و19 منظمة دولية لمراقبة العملية الانتخابية”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى