السياسية

مجلس الوزراء يعلن ايقاف ازدواجية رواتب الرفحاويين

أصدرت الأمانة العامة لمجلس رئاسة الوزراء العراقي اليوم الإثنين، (22 حزيران، 2020)، أمراً بإيقاف، إزداوج الرواتب لمستحقات محتجزي رفحاء، وجاء الكتاب بدون توقيع أمين المجلس حميد الغزي، وانما بتوقيع فرهاد نعمة الله حسين.

وجاء في بيان صادر عن المجلس تلقت وكالة (الأولى نيوز) نسخة منه ان “أوامر رسمية صدرت بإيقاف ازدواج الرواتب ومستحقات محتجزي رفحاء، واقتصارها على شخص واحد فقط، لايتجاوز راتبه مليون دينار، وأن يكون داخل العراق ورباً لأسرة، ولايوجد لديه أي راتب من الدولة”.

وأضاف البيان أن “مجلـس الـوزراء قَـرّرَ فـي جلستـهِ الاعتياديـة الخامسـة المُنعقـدة بتأريـخ 9/6/2020 ، أن يكـون تمويـل مستحقـات محتجـزي رفحـاء وفقـًا لما منصوص عليه في القانـون : (35 لسنة 2013) على ألاّ يتجـاوز الحـد الأعلى من المستحقـات عن (1000000) دينـار ، فقـط مليـون دينـار شهريـًا”.

وبين أن يكون هذا الشيء في “حـال توافـر الشـروط التاليـة على: أن يكـون المحتجـز من المقيميـن في العـراق حاليـًا، وأن يكـون ربـًا للأسـرة حاليـًا، ويكـون الصـرف لـرب الأسـرة فقـط، ولا يُصـرف لبقيـة أفـراد أسرتـه”، متابعاً يصرف الراتب لمن “لا يتقاضـون راتبـًا مـن الدولـة أو راتـبا تقاعـديا أو حصـة تقاعديـة أو أيّ دخـل آخـر مـن الدولـة “.

وأشترط البيان أيضا أن “يتحمـل المستفيـد مسؤوليـة استلامـه الرواتـب خـلاف الفقـرات (التي ذكرت أعلاه) آنفًـا، وستُتخـذ الإجـراءات الأصوليـة بحقـه “.

وأوضح بيان مجلس رئاسة الوزراء أنه “تتولـى مؤسسـة السجنـاء السياسييـن التأكـد من توافـر الشـروط المذكـورة آنفـًا “، مؤكداً أنه “في غيـر مـا جـاء آنفـًا يوقـف تمويـل الرواتب التقاعديـة وأيّ مستحقـات ماليـة مُقـررة لمحتجـزي رفحـاء المنصـوص عليهـا في قانـون مؤسسـة السجنـاء السياسييـن: ( 4 لسنـة 2006 ) المُعـدّل بالقانـون : ( 35 لسنـة 2013 ) ولإشعـار آخـر”.

وأكد المجلس في البيان على “تنفيـذ المـادة (10) من القانـون: (26 لسنـة 2019) قانـون التعديـل الأول لقانـون التقاعـد الموحـد: 9 لسنـة 2014 ، بشـأن إلغـاء النصـوص القانونيـة كافـة التـي تسمـح بالجمـع بين راتبين أو أكثر باستثنـاء الفئـات المذكـورة في المـادة آنفـًا”.

image 3
تنزيل 1
تنزيل 2
تنزيل 3

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى