المحلية

وزير النقل لأمين اتحاد النقل البري الدولي: نسعى لزيادة التبادل التجاري

أكد وزير النقل رزاق محيبس السعداوي، اليوم الأربعاء، سعي العراق لزيادة التبادل التجاري مع اتحاد النقل البري الدولي.

وذكر بيان لوزارة النقل، تلقته (الاولى نيوز )، أن” وزير النقل رزاق محيبس السعداوي التقى على هامش اجتماعات لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا (UNECE) في جنيف، الأمين العام لاتحاد النقل البري الدولي أمبيرتو دي بريتو، وبحث معه تفعيل الاتفاقيات التي تسهل مرور البضائع بين العراق واتحاد النقل البري الدولي.

ونقل البيان عن الوزير قوله خلال الاجتماع: إن” تفعيل اتفاقية النقل البري الدولي للعبور في العراق بنظام التير، يشكل خطوة مهمة لتعزيز مكانة العراق كشريكٍ تجاريٍ استراتيجي، ويخلق ممرات نقل ومواصلات تجارية أكثر فاعلية في المحيط الإقليمي وعالميا”.

وأضاف السعداوي، أن” العراق يسعى لزيادة التبادل التجاري وتوطيد العلاقات بين العراق والمنظمات الأممية في مجال النقل، وتفعيل اتفاقية التير التي تستهدف تسهيل المرور البري الدولي لمتعهدي النقل ووكالاتهم من خلال حركة البضائع الخاضعة للأختام الكمركية، بنظام بسيط وفعال، من حيث التكلفة والحد من حالات التأخير على المعابر الحدودية، ومرور حاويات الشحن والمركبات في التجارة الدولية”.

وأكد، أن” الوزارة تسعى لزيادة التبادل التجاري ودعم الاقتصاد المتبادل مع الدول، من خلال تطوير قطاع النقل البري بشكل مستدام ومتكامل، إلى جانب تعزيز التعاون وتوطيد العلاقات بين العراق والمنظمات الأممية في مجال النقل”.

وأشار بيان الوزارة إلى، أن” وزير النقل يبذل جهوداً حثيثة لتفعيل الاتفاقية، التي أقرّها مجلس النواب عام 2016، كونها تتيح دخول آلاف الشحنات من البضائع إلى العراق، كونه يمثل وصلة ربط وممرا متميزا بين الدول، كما ستتيح الاستفادة من عائدات رسوم التير والترانزيت والـGPS”.

وأشار إلى، أن” نظام الـ TIR يعمل على تعميم الإجراءات على الحدود، للتقليل من العبء الإداري الذي تتحمله الجمارك، وشركات النقل والخدمات اللوجستية، كما يهدف إلى تقليل فترات الانتظار على الحدود لتوفير المال والوقت”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى