المحلية

الاتصالات : النظام الضوئي سيعالج مشكلة الانترنت بالعراق

أكدت وزارة الاتصالات، اليوم الاربعاء، العمل على معالجة مشكلة ضعف شبكة الانترنت من خلال التحول من خدمات WiFi

الى الانترنت الضوئي، فيما كشفت عن قرب احالة مشروع القرض الياباني إلى الجهة المشغلة.


وقال مدير عام دائرة الاتصالات والمعلوماتية في الوزارة باسم الأسدي، إن “وزارتنا تعمل حالياً للحل الأمثل لمعالجة مشكلة الانترنت، من خلال التحول من خدمات WiFi (خدمة الأبراج)، إلى الانترنت الضوئي (شعيرة ضوئية)، إلى كل منزل”، مؤكداً، أن “الاعتماد على الانترنت الضوئي سيحسن من جودة الشبكة العنكبوتية”.


القرض الياباني
أوضح أنه “تم غلق موعد الدعوات لإحالة مشروع القرض الياباني، وسيحال إلى الجهة المشغلة خلال الأيام القادمة”.


وأشار إلى أن “هذا المشروع سيوصل 150 ألف خط في بغداد حصراً، وسيكون نواةً للعاصمة ولباقي المحافظات، من أجل إعادة الهاتف الأرضي بحلّة وتقنية جديدتين، وستكون أسعاره أقلَّ من باقي خدمات الاتصالات”.
نتائج عمليات الصدمة


وأكد، أن”عمليات الصدمة أتت بثمارها، من خلال زيادة السعات التي تمر عبر شبكة وزارة الاتصالات، ومن ثَمَّ ستزيد الإيرادات المالية بشكل نسبي، مما سيدفع الوزارة إلى تقديم عرض تشجيعي مشروط إلى شركات القطاع الخاص المجهزة لخدمة الانترنت”.


عرض بشروط
وذكر، أن “هذا العرض سيقلل من أجور استخدام البنى التحتية بمقدار مليون دينار لكل STM1 ،وهذا التخفيض تقريباً نسبته ‎%‎20 من السعر الأصلي، لكن بشرط تحويل هذا المبلغ لدى شركات القطاع الخاص ISV إلى زيادة السعات وأحالتها إلى مستخدمي الشبكة مجاناً، أي العمل على زيادة السعات بدون أن ترافقها زيادة في الأسعار، وهذا كان شرطنا وبشكل تجريبي لمدة 45 يوماً”.

ردع الشركات المتلكئة
ولفت إلى أن”دور وزارة الاتصالات هو تهيئة البنى التحتية لمستخدمي الشبكة من القطاع الخاص، أي الذين يزوِّدون المتلقي النهائي بالانترنت”.
وأكد أن “الوزارة تنتظر تقارير دقيقه من قبل هيئة الإعلام والاتصالات المعنية بمراقبة جودة الخدمة، ليتسنى بعدها تقييم هذه التجربة، وردع الشركات المتلكئة، من خلال تقليل نسب عقودها أو غيرها من الشروط التي وضعناها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى