تقارير وتحقيقات

الاستهلاك المفرط للفول السوداني يؤدي الى حدوث اورام خبيثة

اكتشف باحثون في جامعة ليفربول آلية كيميائية يمكن من خلالها أن يؤدي الاستهلاك المفرط للفول السوداني إلى حدوث ورم خبيث ، أي انتشار السرطان في جميع أنحاء الجسم.

مثل هذا البيان يبدو غير متوقع إلى حد ما وقد يبدو متسرعًا. ومع ذلك ، وجد العلماء أن “جرعة” كبيرة من الفول السوداني تسبب تفاعلًا كيميائيًا في دم الشخص غير مرغوب فيه تمامًا للأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بورم خبيث.

يؤكد أن العمل المنشور في 5 يوليو 2021 في المجلة العلمية Carcinogenesis الاستنتاجات التي تم التوصل إليها في الدراسات السابقة.

تصف الدراسة الجديدة الدور الذي يلعبه راصات الفول السوداني (PNA) في تعزيز إنتاج السيتوكينات (الجزيئات الصغيرة) بواسطة الخلايا التي تبطن بطانة الأوعية الدموية.

هذه هي السيتوكينات interleukin-6 (IL-6) و MCP-1 ، والتي تثير ورم خبيث.

يؤدي زيادة إنتاج هذه السيتوكينات إلى قيام الخلايا الأخرى الموجودة على السطح الداخلي للأوعية (البطانة) بإنتاج المزيد من جزيئات البروتين التي يمكن أن “تلتصق” بها الخلايا السرطانية المنتشرة في مجرى الدم.

في الوقت نفسه ، يصف العمل السابق لنفس المؤلفين العملية التي يعمل خلالها الفول السوداني agglutinin بطريقة مماثلة على البروتينات الموجودة على سطح الخلايا السرطانية. كما أنها تجعلها أكثر “لزوجة” – مما يعني أنها أكثر عرضة للالتصاق بجدران الأوعية الدموية.

تسمح نفس العملية للخلايا السرطانية بالالتحام معًا لتشكيل “كتل” أكثر قابلية للحياة من الخلايا السرطانية الفردية التي تدخل مجرى الدم.

مؤلفو الدراسة أنفسهم ليسوا في عجلة من أمرهم للقول بأن الفول السوداني يثير بالفعل ظهور بؤر ورم جديدة في الجسم (تسمى هذه العملية ورم خبيث).

يلفت العلماء الانتباه أيضًا إلى حقيقة أن الدراسات الكبيرة التي أجريت في الولايات المتحدة لم تظهر تأثيرًا ملحوظًا لاستهلاك الفول السوداني على خطر الوفاة بسبب السرطان. يمكن توقع ذلك ، لأن ظهور الأورام ونموها في الأعضاء الأخرى يمكن أن يؤدي إلى عواقب مماثلة.

ومع ذلك ، هناك احتمال ، بعد فترة وجيزة من” جرعة “كبيرة من الفول السوداني ، أن الكميات الكبيرة نسبيًا المنتشرة [في الدم] من PNA يمكن أن يكون لها تأثيرات بيولوجية خطيرة على الخلايا السرطانية المنتشرة [في مجرى الدم] في هذه المرحلة ، يحتمل أن يزيد من خطر الإصابة بالورم الخبيث. لذلك ، من الأفضل لمرضى السرطان الامتناع عن الاستهلاك المفرط أو المتكرر للغاية للفول السوداني “، كما يوضح البروفيسور لوغانغ يو من جامعة ليفربول

بالإضافة إلى ذلك ، أظهرت دراسة أجريت على متطوعين أصحاء تناولوا كمية كبيرة نسبيًا (250 جرامًا) من الفول السوداني أن تركيزًا ملحوظًا من PNA في دمائهم لوحظ لمدة ساعة واحدة فقط. قد يعني هذا أن “الجرعات العادية” من الفول السوداني لا تسبب زيادة في مستوى PNA في الدم ، مما يسبب أي ضرر.

من المحتمل أن الأمر نفسه ينطبق على المنتجات المصنوعة من الفول السوداني: زبدة الفول السوداني التي يحبها الأمريكيون أو المستهلك الروسي الأكثر شهرة كوزيناكي.

ومع ذلك ، لا يزال يتعين على العلماء إجراء دراسات وبائية لتحديد التأثير المحتمل للاستهلاك المفرط للفول السوداني على احتمالية بقاء مرضى السرطان على قيد الحياة.

سوف نذكر ، في وقت سابق كتبنا أنه يمكن إيقاف ورم خبيث السرطان عن طريق أدوية السمنة والعلاج بالبروتينات الخاصة . تحدثنا أيضًا عن ابتكار لقاح يقضي على الأورام السرطانية والنقائل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى