الأقتصادية

الاقتصاد الامريكي ينكمش باقصى وتيره له منذ الركود الكبير عام 1947

اكد تقرير لوكالة رويترز ، الاربعاء، أن الاقتصاد الامريكي انكمش في الربع الاول من هذا العام باقصى وتيرة له منذ منذ الركود الكبير عام 1947  حيث أغلقت الشركات في جميع أنحاء البلاد وسرحت عشرات الملايين من العمال لإبطاء انتشار جائحة فايروس كورونا.

وذكر التقرير الذي ترجمته وكالة /الأولى نيوز/، ” من المتوقع أن تقدر وزارة التجارة الأمريكية هذا اليوم أن الناتج المحلي الإجمالي قد انكمش بمعدل سنوي يبلغ 5 في المائة أو أكثر في الربع الاول من العام بين اشهر كانون الثاني الى آذار”.

واضاف أن ” الناتج الاجمالي المحلي للولايات المتحدة في الربع الاول من هذا العام يؤكد مدى الغموض وسوء التقديرويؤشر المدى الذي سيصل اليه الانكماش في الربع الثاني من نيسان الى نهاية شهر حزيران القادم “.

وقال استاذ اقتصاديات الاعمال في جامعة لوس انجلس سونج وون سون إن” الاقتصاد الامريكي في حالة من السقوط الحر وقد نقترب من شيء أسوأ بكثير من الركود الكبير، كما أن من السابق لأوانه الحديث عن الانتعاش في هذه اللحظة ، سنشهد الكثير من حالات الإفلاس للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم”.

واضاف ” قد يؤدي الانكماش المتوقع في الناتج المحلي الإجمالي ، إلى جانب البطالة القياسية ، إلى تكدس الضغط على الولايات والحكومات المحلية لإعادة فتح اقتصاداتها. لكن إعادة فتح الاقتصاد يأتي أيضًا مع خطر إطلاق موجة ثانية من الإصابات الجديدة والعودة إلى عمليات الإغلاق”.

وقدر مكتب الميزانية في الكونغرس أن الناتج المحلي الإجمالي سينخفض في الربع الحالي بمعدل سنوي 40 في المائة ، وهو أسوأ ربع منذ أن تم فتح هذه السجلات لأول مرة في عام 1947.

ورفض معظم الاقتصاديين فكرة حدوث انتعاش اقتصادي سريع ، أو انتعاش على شكل حرف V ، بحجة أن العديد من الشركات الصغيرة ستختفي وأن ملايين الأمريكيين الذين تقدموا للحصول على إعانات البطالة من غير المرجح أن يجدوا وظائف.

متابعة / الأولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى