الأقتصادية

البنك الدولي:أن الدول النامية المصدرة للطاقة ،تواجه أزمة غير مسبوقة في مجال الصحة العامة،وتدهور أوضاعها المالية حتى قبل انخفاض أسعار النفط

أعلن البنك الدولي أن النوع الجديد من وباء الفيروسات التاجية (Kovid-19) قد يتسبب بأضرار دائمة في البلدان النامية على المدى الطويل ويقلل من الإنتاجية بسبب انخفاض العمالة المحتمل.

وأشار التقرير إلى أن تفشي المرض Kovid-19 قد وجه ضربة خطيرة للاقتصاد العالمي ككل .

كما إن “الإجراءات المطلوبة لحماية الصحة العامة أضرت بالاقتصاد العالمي الهش بالفعل ، مما تسبب في ركود عميق في الاقتصادات المتقدمة والنامية”. كما أكد أن الاقتصادات النامية ذات النظم الصحية الضعيفة التي تعتمد اقتصاداتها على التجارة العالمية والسياحة وصادرات السلع الأساسية ستواجه صعوبات خاصة ،

وقد اكد التقرير “سيتسبب الوباء في ضرر دائم للبلدان النامية على المدى الطويل بسبب انخفاض الاستثمار وتآكل التعليم والوظائف وتآكل رأس المال المادي والبشري والتجارة العالمية كما انها سوف تؤثر على العرض والطلب العالمي وتوجهات المستثمر والمستهلك على حدٍ سواء . وستقلل هذه الآثار بدورها الإنتاجية الحالية المحتملة وإنتاجية العمل في المستقبل.” .

وشدد التقرير على أن تدابير السياسة الطارئة يجب أن تدعم النظم الصحية وتخفف من التأثير قصير المدى للفايروس على النشاط الاقتصادي والعمالة ، وأشار إلى أن هناك حاجة إلى جهود إصلاح واسعة النطاق للحد من الآثار السلبية له على آفاق النمو على المدى الطويل.

و يذكر أن الأوضاع المالية للبلدان المصدرة للطاقة قد تدهورت هي الأخرى مع أزمة الصحة العامة وانخفاض عائدات النفط .وان الإجراءات المتخذة ضد تفشي الفايروس أدت إلى انخفاض غير مسبوق في الطلب على النفط وزيادة مخزونه وانخفاض قياسي للاسعار في مارس مما يجعل تأثير الفايروس الاقتصادي على تلك الدول مضاعف .

ترجمته_الأولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى