المحلية

التجارة : تعلن انتهاء الموسم التسويقي لمحصول الشلب واجمالي الكميات المسوقة تجاوزت (259) الف طن

اعلنت وزارة التجارة عن انتهاء الموسم التسويقي للشلب 2020-2021 واجمالي الكميات المستلمة تجاوزت (259) الف طن .

وقالت الوزارة في بيان لها نقلا عن مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب عبد الرحمن عجي طوفان ان المراكز التسويقية في صوامع الكوفة و النجف الاشرف و ابو صخير اوقفت رسميا استلام محصول الشلب من المسوقين واعتبارا من نهاية الدوام الرسمي ليوم الخامس والعشرين من الشهر الجاري .

وبينت “ان موسم تسويق الشلب كان قد انطلق في الخامس من شهر تشرين الثاني من العام الماضي باستلام اول الكميات لتتصاعد وتيرة التسويق في موسم متميز حقق اهداف كبيرة ياتي في مقدمتها رعاية واهتمام الدكتور علاء احمد الجبوري وزير التجارة في دعم عمل الشركة في اتخاذ العديد من القرارات الفنية و الادارية التي ساهمت في اندفاع المسوقين لتسليم محصولهم لمخازن وزارة التجارة على الرغم من تاخر وصول المستحقات المالية .

وكشفت “ان اجمالي ماتم تسويقه و استلامه من الشلب في مخازن شركة الحبوب بعد الانتهاء الرسمي للتسويق بلغ ( 259,888 ) الف طن موزع ( 57,773) الف طن شلب عنبر و ( 202,115 ) الف طن شلب ياسمين . واستعرضت الوزارة في بيانها اجمالي الكميات المسوقة النهائية وحسب كل محافظة ، حيث تصدرت محافظة النجف بكمية بلغت ( 131,534) الف طن و الديوانية حلت ثانيا بكمية (94,307 ) الف طن و بابل حلت ثالثا بعد استلامها كمية ( 15,254) الف طن و ميسان جائت رابعا بعد تسويقها كمية (9,047) الف طن و المثنى خامسا بمجموع ( 7,035) الف طن واخيرا صومعة الرفاعي التي استقبلت مخازنها كمية ( 2,709) الف طن .

*مؤكدة ” ان المجارش الحكومية في بابل وابو صخير باشرت بانتاج ثلاث وجبات من اجل تامين المزيد من كميات الرز لتوزيعه ضمن مفردات البطاقة التموينية في عدد من المحافظات .

وعلى ذات السياق اشارت شركة الحبوب تعاقدت مع المجارش الاهلية وحسب نسب الاستخلاص التي حددت من قبل اللجنة المركزية للتسويق فضلا عن منحها الدعم والمساندة للمجارش الاهلية بقرار رفع حصة كميات الشلب المخصصة للمجارش من (٢٥٠) طن الى (٥٠٠) طن ليتم بعدها عرض حافز رفع مستوى تجهيز كل مجرشة الى (١٠٠٠) طن والعرض لمدة عشرة ايام ساري من يوم الرابع والعشرين من شهر كانون الثاني الحالي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى