المحلية

التجارة: سنفتح باب تلقي العروض لشراء 1.5 مليون طن من الحنطة بعد العيد

أكدت وزارة التجارة، اليوم الجمعة، نيتها فتح باب تلقي العروض بعد عطلة عيد الأضحى لشراء مليون ونصف طن من الحنطة لتأمين حاجة العراق في الأشهر الأولى من العام المقبل، فيما أشارت إلى أن دفع مستحقات الفلاحين عن الموسم التسويقي الحالي سيكتمل بعد العيد.

وقال المتحدث باسم وزارة التجارة محمد حنون للقناة الرسمية وتابعته(الاولى نيوز) إن “حجم الحنطة المسوقة ارتفع بتاريخ اليوم إلى مليونين وسبعين ألف طن وهذه الكمية تكفي العراق حتى نهاية العام الجاري”.

وأضاف، أن “التجارة وصلتها مبالغ بموجب قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية بهدف شراء بقية ما يحتاجه الخزين الاستراتيجي من الحنطة عبر مناشئ عالمية”.

وتابع أنه “وفق تقديراتنا الأولية نحتاج إلى مليون ونصف طن إضافي من مادة الحنطة إلى حين مجيء الموسم التسويقي العام المقبل وبعد عطلة عيد الأضحى ستفتح الوزارة باب المناقصات والعروض لشراء الحنطة المستوردة”.

ولفت إلى أن “ما توفر من مبالغ من القانون سيمكن التجارة من شراء حاجتها من الحنطة للأشهر الثلاثة الأولى من العام المقبل”.

وأكد أن “مستحقات الفلاحين بموجب قانون الدعم الطارئ دفعت حتى الآن بنحو كامل لخمس محافظات هي البصرة وميسان وذي قار وواسط والنجف الأشرف ومستمرون بهدف تصفير حساب جميع المحافظات وفي بعض المحافظات وصلت نسبة المدفوع الكلي إلى 90% وبعد عطلة العيد سيتم دفع جميع مستحقات الفلاحين عن موسم تسويق الحنطة الحالي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى