slideالسياسية

الجعفري يؤكد من موسكو حق العراق في امتلاك منظومة صواريخ روسية

الاولى نيوز / بغداد
قال وزير الخارجية، إبراهيم الجعفري، الأربعاء، إن العراق لديه نية الطلب من روسيا شراء منظومة صواريخ دفاعية وله الحق في أن يبحث عن أفضل الفرص لتعزيز وضعه الدفاعي بعد أن دفع “ثمنا غاليا” في محاربة الإرهاب.
وذكر المكتب الإعلامي للجعفري، في بيان نشر اليوم (28 شباط 2018)، اطلعت عليه الاولى نيوز “، أن وزير الخارجية وقع مع نائب الرئيس الروسي، ديمتري روغوزين، محضر الاجتماع السابع للجنة المشتركة العراقـية-الروسية في ختام الاجتماعات التي عقدت في العاصمة موسكو، حيث أوضح الجعفري أنه جرى مناقشة تعميق العلاقات العراقـية-الروسية على أكثر من صعيد، ومنها الملفات ذات الطابع الاستراتيجي والحيوي.
وكشف الجعفري، عن نية العراق الطلب من روسيا شراء منظومة صواريخ دفاعية، مبينا ان “النية مُنعقدة على الاستفادة من هذه الفرصة، ونحن ندرس الإشكالات كافة وما يحيطها من صعوبات ونعمل على تذليلها”.
وأشار إلى ان “العراق له الحق في أن يبحث عن أفضل الفرص لتعزيز وضعه الدفاعي بعد أن دفع ثمنا غاليا في محاربة الإرهاب وما تعرّضت له ثرواته وإنسانه من تدمير”.
من جهته أكد نائب الرئيس الروسي، أن “النجاحات العسكرية التي حقـقها العراق على الإرهاب تحتاج إلى نجاحات اقتصادية كبيرة، وهو ما تشهده العلاقات الروسية-العراقـية”.
الجدير بالذكر ان وزير الخارجية إبراهيم الجعفري، ترأس الجانب العراقي في الاجتماع السابع للجنة العراقـية-الروسيـة المشتركة، حيث أجرى الجانبان تقييماً لبرنامج تنمية العلاقات التجارية والاقتصادية، وأكدا سعيهما المشترك لتقويتها، وتعميقها، كما اتفق الطرفان على عقد الدورة الثامنة لاجتماع اللجنة المشتركة في بغداد عام 2019، وسيتم الاتفاق على موعد عقدها، وجدول أعمالها عبر القنوات الدبلوماسية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى