المحلية

الجميلي يبحث مع السفير المصري تطويرالعلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات الاقتصادية والاستثمارية

الاولى نيوز / بغداد

بحث وزير التخطيط / وزير التجارة وكالة مع السفير المصري في العراق علاء موسى عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك المتعلقة بتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والاسكانية والتجارية .

واكد الجميلي في بيان للوزارة ” حرص الحكومة العراقية على تطوير علاقاتها بجميع تفاصيلها مع جمهورية مصر العربية لما تمثله من ثقل اقليمي واقتصادي في المنطقة”.

وداعا ” الشركات المصرية إلى الدخول والاستثمار في العراق في مختلف المجالات اذ تتوافر الكثير من الفرص الاستثمارية الكبيرة لاسيما في مايتعلق باعادة الاعمار وكذلك في قطاع الاسكان”.

واشار إلى” ان وزارة التخطيط اعدت خارطة طريق لمعالجة ظاهرة العشوائيات في العراق وبالامكان الاستفادة من التجربة المصرية في هذا المجال ،مبينا ” ان خطة التنمية الخمسية 2018-2022 التي اقرها مجلس الوزراء مؤخرا تتضمن مجموعة من المشاريع الاستراتيجية في مجال معالجة ازمة السكن في البلاد”.

وشدد الجميلي “على ان الحكومة العراقية حددت مسارات توجهاتها بعقد شراكات فاعلة مع القطاع الخاص والعمل على استقطابا الاستثمارات لاسيما في القطاع الصناعي بغية توطين الصناعة في البلاد وتشجيع المنتج المحلي “.

من جانبه اعرب السفير المصري عن رغبة بلاده في تقديم كل انواع الدعم للعراق ، مبينا ” ان الشركات المصرية مستعدة للدخول والاستثمار في العراق بما تمتلكه من امكانات “.

واشار إلى “ان مصر تمتلك تجربة ناجحة في مجال معالجة العشوائيات خلال السنوات الماضية ، وهي على استعداد لنقل هذه التجربة بجميع تفاصيلها إلى العراق”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى