المحلية

الصحة العالمية : أيلول المقبل موعد توزيع لقاح كورونا

كشف مسؤول طوارئ مكتب منظمة الصحة العالمية في العراق، وائل حتاحت، اليوم السبت (13 حزيران 2020)، عن موعد إنتاج لقاح كورونا وتوزيعه، مؤكداً انه لن يكون حكراً على دولة معينة.

وقال حتاحت في تصريح اطلعت عليه (الاولى نيوز) إن “نحو 120 شركة بدأوا مشاريع بحثية بغرض الوصول إلى لقاح ضد فيروس كورونا، ووالذي يحتاج إلى بتجارب سرسرية على الحيوانات، وفي حال تولد رد فعل مناعي هذا يشكل أول مرحلة إلى جانب مراحل لاحقة تطبق على الإنسان، والتي تكون في المرحلة الأولى على مجموعة جداً محدودة من الأشخاص لمعرفة كيف يؤثر الفيروس على الجسم أي الرد الفعل المناعي إن كان فعالاً او لا”.

وأشار إلى أن “7 شركات عالمية إلى الآن تجاوزوا هذه المرحلة، أما المرحلة الأخرى تتم عن طريق تجريبها على عدد أكبر من الأشخاص بفئات مختلفة وتم تجاوز هذه المرحلة أيضاً، أما المرحلة التي تليها تطبق على أعداد كبيرة من الناس كحد أدنى 30 ألف شخص، ولحد الآن توجد مجموعة واحدة تجاوزت المراحل السابقة وتوصلت إلى هذه المرحلة، وهي مجموعة موديرنا بالولايات المتحدة الأميركية، وسوف يطبق اللقاح المقترح على 30 الف شخص، واذا انتهت هذه المرحلة وهذا ما نتوقعه خلال شهر من الآن من المفترض أن تكون المرحلة التي تليها بأخذ اللقاح من الإدارات الحكومية العالمية، وغالباً على رأسها الأميركية، ومنظمة الغذاء والدواء في أوروبا”.

وبين حتاحت أن “أي لقاح في العالم تم تطويره على الأقل خلال سنة أو أكثر من سنة ونصف، لكن هناك تأكيد على مستوى العالم أن اللقاح لن يكون حكر على دولة معينة منتجة للقاح”.

وأوضح أن “الأخبار التي وردت من مجموعة موديرنا أنه في الشهر الثامن سيأخذوا الموافقات النهائية على اللقاح، وسوف يكون الانتاج في الشهر التاسع، بطبيعة الحال هم بدأوا بالإنتاج بكميات كبيرة لكن التوزيع سيكون في الشهر التاسع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى