الأقتصادية

الكاظمي: نتيجة اجراءاتنا الاصلاحية نجحنا في زيادة احتياطي البنك المركزي من الدولار

أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، أن الإجراءات الإصلاحية التي اتخذتها الحكومة، نجحت في زيادة احتياطي البنك المركزي من الدولار.

وجاء ذلك ضمن ابرز ما تحدث به مصطفى الكاظمي خلال جلسة مجلس الوزراء التي عقدت اليوم الثلاثاء( 13 نيسان 2021)، حيث قال الكاظمي: إن “متابعة قضايا واحتياجات المواطنين وتخفيف الاجراءات البيروقراطية من اولوياتنا وعلى جميع الوزراء بذل المزيد من الجهود لتوفير هذه الاحتياجات”.

وأضاف الكاظمي: ” جئنا لخدمة المواطنين وتجاوز التحديات التي يمر بها البلد وليس لهدف سياسي، لدينا مساحات نجحنا فيها ومساحات اخرى تحتاج الى متابعة وعمل متزايد”، وتابع، “نجدد توجيهاتنا لوزارة التجارة بالعمل المستمر لتوفير المزيد من المواد الغذائية في البطاقة التموينية وان تبذل اقصى جهودها”.

الكاظمي أشار إلى أن “زيادة اسعار السلع اغلبها مرتبط بجشع بعض التجار ولدينا حملات لمنع هذا التلاعب بالاسعار”.

وزاد، “نجحنا في زيادة احتياطي البنك المركزي من الدولار بعد الاجراءات الاصلاحية التي قمنا بها”.

كما لفت إلى أن “وزارة الصحة قامت بجهد لتوفير اللقاحات لوباء كورونا ومهم جدا ان يكون هناك تشجيع للمواطنين لاخذ اللقاح” .وأعلن رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، الأحد الماضي، ارتفاع احتياطي البنك المركزي من العملات الاجنبية الى أكثر من 60 مليار دولار، مضيفاً: “نجحنا في إيقاف الهدر والفساد الكبير في مزاد البنك المركزي وماضون بإجراءاتنا ولن نتوقف”.

جاء ذلك في كلمة للكاظمي خلال وضع حجر الأساس لمشروع(fcc) لشركة مصافي الجنوب لتعزيز قدرة إنتاج البانزين المحسن.

وقال الكاظمي إن احتياطي البنك المركزي من العملات الاجنبية ارتفع الى أكثر من 60 مليار دولار بعد ان كان 51.9 مليار قبل الشروع بالاجراءات الاصلاحية لهذه الحكومة.

وأرجع الزيادة إلى “الاجراءات الاصلاحية التي اتخذتها الحكومة بعد أن راهن الكثيرون على فشلها وعدم استمرارها”، مستدركاً: “نجحنا في إيقاف الهدر والفساد الكبير في مزاد البنك المركزي سيء الصيت وماضون بإجراءاتنا ولن نتوقف”.

ومضى بالقول: “اجراءاتنا في محاربة الفساد مستمرة رغم العراقيل التي يحاول البعض وضعها لكننا سنستمر دون تراجع، وقد أنجزنا العديد من المشاريع في المحافظات الجنوبية المحرومة بسبب الحروب وسوء الإدارة، ونعمل بكل الجهود منذ ان استلمنا هذه الحكومة على إنصاف هذه المدن وجميع مناطق العراق، وتجاوزنا العديد من التحديات ونعمل من أجل وضع البلد على الطريق الصحيح، و ما نطلبه من أبناء شعبنا الصبر والتحلي بروح الامل”.

وفجر الأحد، وصل الكاظمي إلى البصرة على رأس وفد حكومي، حيث وضع حجر الأساس لمشروع ميناء الفاو الكبير (العقود الخمسة) والتي تتضمن الارصفة الخمسة للحاويات، وردم ساحة خزن ومناولة الحاويات وحفر القناة الملاحية الداخلية، وحفر وتأثيث القناة الملاحية الخارجية، ونفق قناة خور الزبير والطريق السريع الرابط بين ميناء الفاو وام قصر .

كما أجرى برفقة الوفد الحكومي جولة بحرية للاطلاع على رصيف ميناء الفاو الكبير وكاسر الامواج والتقى مجموعة من المتظاهرين وتفقد مشروع محطة تحلية للمياه في أبو الخصيب، كما تفقد مشروع ملعب نادي الميناء ووضع حجر الأساس لمشروع وحدتي تحسين البنزين الرابعة وهدرجة النفثا في البصرة.

وخلال الأشهر الماضية، كان العراق يعاني من أزمة مالية خانقة كانت تهدد رواتب موظفيه، حتى قررت السلطات في 20 كانون الأول الماضي، خفض قيمة الدينار مقابل الدولار إلى 1450 بدلاً من 1184، لاحتواء الأزمة لكن القرار تسبب في ركود الحركة الاقتصادية وارتفاع أسعار السلع في الأسواق المحلية.

والأربعاء (31 آذار 2021)، صوت مجلس النواب العراقي، على قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة 2021 بالمجمل بعد أشهر من الجدل المحموم حول القانون بين الأطراف السياسية، بقيمة إجمالية بلغت نحو 69,9 مليار دولار، احتسبت بناء على تصدير النفط الخام على أساس سعر 45 دولاراً للبرميل، ومعدل تصدير ثلاثة ملايين و250 ألف برميل في اليوم.

مستشار رئيس الوزراء العراقي للشؤون الاقتصادية مظهر محمد صالح، قال لرووداو أواخر الشهر الماضي، إن احتياطي البنك المركزي كان يبلغ قرابة 67 مليار دولار عام 2019 ، “لكن الازمة المالية قللتها، فصارت مبيعات البنك المركزي أكثر من ايراداته، الان تحسنت، في تقديري ليس اقل من 57 ملياراً، من ذهب واسترليني وأوراق مالية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى