السياسيةslide

المالكي: ليس من صلاحيات بلاسخارت التدخل في شؤون الانتخابات

ابدى زعيم ائتلاف القانون نوري المالكي، رفضه لتصريحات ممثلة بعثة الامم المتحدة في العراق، جينين بلاسخارت، بشأن الانتخابات المقبلة. 

وكتب المالكي في تغريدة بموقع تويتر، اليوم الخميس (29 تموز 2021): “يبدو ان السيدة بلاسخارت بحاجة الى معرفة مهمتها ودورها كمسؤولة لبعثة يونامي في العراق، وان البعثة تتحرك بطلب الحكومة العراقية ولا صلاحية لها بالتحرك والتدخل في شؤون الانتخابات الا بما تحتاجه المفوضية”. 

وأضاف المالكي في تغريدته أن “دورها مرفوض في الحديث عن تأجيل الانتخابات”.

وسبق أن انتقد رئيس هيئة الحشد الشعبي، فالح الفياض، دور ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق، جينين بلاسخارت، مشيراً لحاجة البلاد إلى “دور أممي مهني لدعم العراق”. 

وقال الفياض، في تغريدةً على تويتر، يوم الخميس (22 تموز 2021): “نرى أن ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق السيدة بلاسخارت تجاوزت الدور المهني وأصبحت ورقة في الملعب السياسي العراقي”.

 ودعا في تغريدته الأمين العام للأمم المتحدة قائلاً: “نحن بحاجة الى دوركم الاممي المهني في دعم العراق”.

 الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت، رأت أن الأوضاع الأمنية في العراق “مهزوزة جداً”، مشيرة إلى أنه لا يمكن توقع أن تجري الانتخابات دون تزوير. 

وقالت بلاسخارت، في مقابلة تابعتها (الاولى نيوز): “سنبذل كل جهودنا وجهود السلطات العراقية لمنع التزوير، ودون شك للاطمئان ان الانتخابات ستجري على أكمل وجه”، مستدركة أن “يوم الانتخابات هو الفصل، وسيتبين لنا من خلاله ما سيكون عليه الوضع”، في البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى