المحلية

النزاهة: إعادة أراض في كركوك بأكثر من مليارين ونصف المليار دينار إلى ملكية الدولة

الاولى نيوز / بغداد

اعلنت مكتب تحقيق هيئة النزاهة في كركوك ، ضبط ثلاثة مُتهمين لقيامهم بالاستيلاء على أراضٍ مملوكةٍ للدولة بقيمة (2,670,000,000) دينار، تقع في مركز محافظة كركوك، وتحويل ملكيَّتها عبر التحايل والتزوير.

وذكر بيان لدائرة التحقيقات في الهيئة ” ان عمليَّة الضبط تمَّت بموجب مُذكَّرةٍ قضائيَّةٍ وان ملاكات المكتب ونتيجة المتابعة والتدقيق ضبطت المُتَّهمين الثلاثة الذين قاموا بالاستيلاء على أراضٍ عائدةٍ للدولة تبلغ مساحتها (101) دونما، وفرزها وهمياً وبيعها كقطعٍ سكنيَّةٍ على المُواطنين بمساحة (200) مترٍ لكلِّ قطعة، كما تمَّ ضبط دفاتر العقود الوهميَّة والأختام المُستخدمة في العمليَّة”.

وأضاف البيان “أنَّ مجموع القطع التي تمَّ بيعها بلغ (267) قطعةً بمبلغٍ إجماليٍّ قدرُهُ ملياران وستمائة وسبعون مليون دينار، مُوضحا ” أنَّ المُتَّهمين استخدموا طرقاَ احتياليَّةً في الاستيلاء على الأراضي بالتواطؤ مع مسؤولي القطاعات البلديَّة ولجان التجاوزات المُؤلَّفة من قبل وزارتي الداخليَّة والبلديَّات، وقيامهم بتنظيم عقودٍ وهميَّةٍ مع المواطنين، على أنَّها عقودٌ زراعيَّةٌ خلافاً للقانون”.

واشار الى ” انه تمَّ تنظَّـيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ بالمُبرزات المضبوطة وعرضها بصحبة المتَّهمين على قاضي التحقيق المُختصِّ الذي قرَّر توقيفهم على ذمَّة التحقيق”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى