الأقتصادية

الذهب هذا الاسبوع

تراجعت أسعار الذهب يوم الجمعة عند بداية تداولات اليوم، قبل أن يعاود الارتفاع. ويأتي التراجع الحالي بعد ارتفاع الذهب لأعلى المستويات في 8 سنوات. ويستمر الذهب في مساره لتسجيل أسبوع جديد للصعود. تتدعم أسعار الذهب نحو الأعلى مع زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا.

وأجبرت حالات فيروس كورونا المتزايدة ولاية تكساس على إغلاق الحانات لوقف التفشي القوي. وسجلت الولايات المتحدة رقم قياسي في الزيادة اليومية للحالات، لتقارب 40,000 حالة يوم الخميس، في المقدمة نرى ولايات تكساس، وكاليفورنيا، وآريزونا.

يقول لقمان أوتونوجا، من إف إكس تي إم: “أسبوع جديد، ولكن نفس القصة القديمة.” “وحاز المعدن الثمين دعمًا من مخاوف السوق حول انتشار فيروس كورونا. ولكن المكاسب حد صعودها الدولار الأمريكي القوي، الذي يتمتع هو الآخر بمركز الملاذ الآمن.”

وارتفع الدولار الأمريكي أمام العملات الرئيسية ليوم الجمعة، ولكن تدل بيانات فاكت سيت إلى انخفاض نسبته 0.1% للأسبوع بالنسبة لمؤشر الدولار. ويضغط الدولار على أسعار السلع المقومة به، نظرًا لارتفاع سعره بالنسبة للمتداولين ممن يملكون عملات أخرى.

يقول أوتونوجا لموقع ماركيت ووتش: “نتوقع تداول الذهب في نطاق أوسع، نظرًا للمحفزات الجديدة الوافدة للمشهد.” ولهذا الحين، يظل الذهب في مواجهة مع الدولار حول مستوى 1,715 للدعم، و1,765 للمقاومة.”

هبطت العقود الآجلة للذهب تسليم شهر أغسطس لـ 1,757.90 دولار للأونصة، ومن ثم عادت للارتفاع نحو 1,778 دولار للأوقية. بينما هبط الذهب في المعاملات الفورية بقوة هو الآخر لـ 1,749 دولار للأوقية، وعاود الصعود لـ 1,765 دولار للأوقية.

يظل الذهب متقدمًا للأسبوع بنسبة 0.3%، بينما تتكبدالفضة خسائر بنسبة 0.5%.

ويتابع مؤشر داو جونز تراجعه اليوم مع تراجع الإقبال على المخاطرة، ولكن تراجع الداو جونز ليس دائمًا لصالح الذهب، لأن هذا التراجع ربما يدفع لتسييل المستثمرين مراكزهم على الذهب لتغطية هوامش الخسارة (مارجن كول).

خرجت اليوم بعض البيانات المتباينة للولايات المتحدة، فتراجعت معنويات المستهلك من 79.3 إلى 78.1. بينما إنفاق المستهلك في مايو سجل قفزة قياسية لـ 8.2%، ليكون هذا مؤشرًا على أول زيادة قوية منذ ضرب الوباء للاقتصاد.

ويبدو أن البنوك المركزية من حول العالم مستمرة في تحريك معدلات الفائدة للانخفاض، وتلك المعدلات المنخفضة عادة ما ترفع الذهب.

يقول ألبيرتو دي كاسا من أكتيف ترايدز إن السيناريو الرئيسي للذهب الآن “إيجابي، وربما نشهد الآن مرحلة تعزيز، في محاولة من السوق لاستجماع قوته لتحقيق مزيد من الارتفاعات مستقبلًا. وسيكون صعود الذهب أقوى في حال غابت شهية المخاطرة عن الأسواق، وهبطت الأسهم.”

الأولى نيوز _متابعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى