المحلية

الهجرة : عودة نصف اعداد النازحين المسجلين لدى الوزارة الى مناطقهم الاصلية

الاولى نيوز / بغداد
اعلن وزير الهجرة والمهجرين جاسم محمد الجاف، عن عودة مايقارب نصف اعداد النازحين المسجلين في بيانات الوزارة الى مناطقهم الاصلية ، بالتنسيق مع قيادة العمليات المشتركة والوزارات القطاعية والحكومات المحلية .

وقال الوزير خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر الوزارة اليوم” ان اجراءات الوزارة مستمرة بأعادة العوائل النازحة الى مناطقها المحررة ، سيما اعادة العوائل النازحة من تركيا وسوريا، حيث تمت اعادة اكثر من اربعة الاف نازح من تركيا الى ارض الوطن وحوالي سبعة وعشرين الف شخص من مخيمات الهول السورية “.

واوضح الجاف” ان الوزارة اغلقت اربعة وعشرين مخيما لايواء النازحين في محافظات دهوك وبغداد والانبار وديالى بعد اعادة العوائل النازحة الى مناطقها المحررة ” ، مشيرا الى :” ان اجراءات اعادة الاستقرار مستمرة من قبل المحافظات والوزارات القطاعية لغرض اعادة الخدمات الى المحافظات والمناطق المتضررةتهيئة لاعادة النازحين اليها “.

وتابع” ان الوزارة ستقوم بتحويل الف كرفان الى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ، لغرض دعم وتسجيل الناخبين في مناطق البلاد كافة، داعيا في الوقت نفسه المفوضية العليا للانتخابات الى :”تكثيف جهودها وتسهيل اجراءاتها لغرض شمول كافة النازحين بالادلاء باصواتهم في الانتخابات المقبلة كحق دستوري”.

وطالب الجهات المعنية كافة، بعدم استخدام ملف ومعاناة النازحين في الملفات السياسية بشكل عام واستغلال هذه المعاناة من قبل اي جهة لغرض كسب الاصوات في الانتخابات المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى