الأقتصادية

اياد السامرائي: الحديث عن خطة التنمية الخمسية غير واضح

الاولى نيوز / بغداد

دعا الأمين العام للحزب الإسلامي العراقي اياد السامرائي وزارة التخطيط الى توفير نسخة كاملة من خطة التنمية الوطنية الخمسية (2018- 2022) ، لكي يتسنى للمهتمين والخبراء دراستها وتقييمها دون تأثيرات اعلامية.

وأشار السامرائي في بيان إلى” ان مجلس الوزراء اعلن ، في تصريحات رسمية ، عن اعتماد الخطة ، فيما تناولت بعض وسائل الاعلام تصريحات لخبراء شاركوا في اعدادها ، وقدم وزير التخطيط ايضاحات متعددة حول الخطة واهدافها وما تريد تحقيقه”.

واستدرك السامرائي بالقول : لكنني وانا اتابع ما صدر من تصريحات لم اجد نسخة كاملة عن الخطة ، وهو امر مهم كوننا لا نستطيع تقييمها من خلال تصريحات المسؤولين في وسائل الإعلام ، بل من خلال دراسة الخطة نفسها ومعرفة مضامينها بشكل تفصيلي “.

وتابع :” ان هناك ابهاما في عرض الارقام ، فالتصريحات تتحدث عن تحقيق معدل نمو قدره ٧٪‏ دون الاشارة ، اهو معدل نمو سنوي ام هو معدل نمو بعد نهاية مدة الخطة ، كما ان الحديث عن الانتاج النفطي وتطويره اعطى ارقاما متناقضة ، ففي احد التصريحات المنسوبة الى وزير النفط يتحدث عن طاقة انتاج تصل الى ٦،٥ مليون برميل في نهاية عام ٢٠٢٢ ، فيما تتحدث الخطة على لسان وزير التخطيط عن انتاج نفطي قدره ٥ مليون برميل يوميا ، ومعدل تصدير ٤ مليون برميل يوميا في نهاية الخطة “.

واكد :” ان هذه ليست المرة الاولى التي يصدر العراق فيها خططا خمسية ، والتجربة من خلال التنفيذ لم تكن مشجعة “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى