السياسية

بلاسخارت: الحكومة العراقية اتخذت خطوات هامة في إصلاح القطاعين المالي والمصرفي

أكدت ممثلة الأمم المتحدة في العراق جنين بلاسخارت، اليوم الثلاثاء، أن الحكومة العراقية اتخذت خطوات هامة في إصلاح القطاعين المالي والمصرفي. 

وقالت بلاسخارت خلال إحاطتها أمام مجلس الأمن، وتابعتها (الاولى نيوز): إن “الحكومة العراقية اتخذت خطوات هامة في إصلاح القطاع المالي والمصرفي، وتم إطلاق منصة إلكترونية لبيع العملات الأجنبية تعزز الشفافية”.


وأضافت، أن “الحكومة العراقية نفذت إجراءات لمتابعة تسليم المتورطين بسرقة أموال العراق، واتخذت الحكومة كذلك خطوات في الموازنة تسمح بزيادة استثمارات القطاع الخاص، وتضمنت الموازنة الثلاثية  فقرات لتلبية الاحتياجات الملحة كمشاريع تطوير البنى التحتية، كما ضُمنت ايضاً على تخصيصات مالية لتقديم الخدمات الاجتماعية كالرعاية الصحية والتعليم”.


وتابعت بلاسخارت، أن “الحكومة وضعت استراتيجية وطنية لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في إطار جهودها لمواجهة هذا الخطر”، لافتة إلى أن “ملف التغير المناخي يشكل تحدياً حقيقياً في العراق والحكومة وضعت تحقيق الأمن المائي على رأس أولوياتها”.


ورحبت بلاسخارت “بالجهود المستمرة بشأن تفعيل اللجان الثنائية بين العراق وتركيا الخاصة بأمن الحدود”، فيما أشارت الى ان “العراق بذل جهوداً واضحة لتأمين الوضع على الحدود مع إيران وتركيا، واتفاقه مع إيران يندرج ضمن الحوار وفق المعايير الدولية”.


وبشأن خور عبد الله، كشفت بلاسخارت عن أن الحكومة العراقية أوضحت بما لا يقبل الشك، التزامها بمبادئ القانون الدولي واحترامها للاتفاقيات الثنائية وقرارات الأمم المتحدة”.


ولفتت بلاسخارت في إحاطتها بأن “انتخابات مجالس المحافظات تمثل ضرورة حاسمة لكافة العراقيين، والأطراف الفاعلة كافة على المستوى الوطني أو الإقليمي، مدعوة إلى الاضطلاع بدورها في الحفاظ على الاستقرار في المدة التي تسبق الانتخابات، بما في ذلك جهود مكافحة المعلومات المزيفة والمضللة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى