المحلية

تحذيرات من انهيار منازل بسامراء نتيجة تكهفات التربة وتسريب المياه

حذر المهندس الاستشاري لمشروع مجاري سامراء عبد الرحمن الغانم، اليوم السبت، من وقوع انهيار بعدد من منازل مدينة سامراء بسبب تكهفات التربة وتسريب المياه، فيما وجه 5 نصائح لتفادي المشكلة.

وقال الغانم في تصريح للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز ):” حذرنا منذ المباشرة بمشروع مجاري سامراء من عواقب عدم إعطاء أهمية لموضوع تكهفات التربة تحت المدينة بسبب تسرب الماء من شبكات المدينة وبسبب نظام الصرف الصحي الذي يصرف ما يخرج من المنازل إلى منهولات في الشوارع”.

وتابع، أن”هذا المشروع معرض للانهيار ما لم يتم اتخاذ موقف حاسم”، مؤكدا على” ضرورة أن تتم معالجة هذه المشكلة التي قد تؤدي إلى انهيارات مفاجئة لأبنية المدينة القريبة من مسارات خطوط الماء والتي تهدد حياة الناس في أحياء (القادسية والشرطة والخضراء والضباط والعرموشية)”.

ولفت إلى، أنه” المفروض أن يتم إكمال وتشغيل شبكة المجاري وربطها مع الدور، وقلع بالوعات التسريب واستبدالها بالسبيس مع الحدل، واستبدال شبكات الماء في كل المدينة وإلغاء الشبكات القديمة كافة مع ربطات الدور الخاصة بشبكة الماء، بالإضافة إلى الاعتماد على الفحص الجيوفيزيائي لتحديد الأضرار والمشاكل لمعالجة التكهفات تحت الدور والأبنية بالحقن بالكونكريت وأما التكهفات تحت الطرق والساحات فيجب أن تتم المعالجة بالحفر والدفن مع الحدل”.

وتابع، أنه” من ضمن الأعمال الواجب القيام بها هي المباشرة بأعمال التبليط والأرصفة بعد إكمال ما تقدم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى