الأقتصادية

تسجيل ارتفاع بأسعار المواد الإنشائيه في بغداد

حدد أحد المقاولين العاملين في مجال بناء المنازل، اليوم الأربعاء (31 آذار 2021)، أسباب ارتفاع سعر الطابوق العراقي إلى 600 ألف دينار للدبل الواحد، فيما توقع انخفاض سعره في منتصف شهر رمضان.

وقال المقاول خلال حديث اطلعت عليه (الاولى نيوز)، إن “الطابوق العراقي كان سعره 525 ألف دينار، أما الآن، فأصبح سعره 600 ألف دينار للشاحنة الواحدة (ألف طابوقة)”، موضحاً أن “هذا الارتفاع موسمي ويحدث كل سنة بهذا الوقت، بسبب وجود جرد للمعامل وتصفية للطابوق القديم وإنتاج جديد، فيرتفع سعره”.

وأشار إلى أن “سعر الطابوق سينخفض سعره إلى القديم في منتصف شهر رمضان”، لافتاً إلى أن “”الإسمنت لا يوجد أي ارتفاع بسعر بيعه، لأنه يُباع بالدولار، فارتفع مع ارتفاع سعر بيع الدولار”.

ويوم أمس الثلاثاء، ذكرت وزارة المالية في بيان، انها “عملت بمتابعة مستمر لملاحظة أثر تغير سعر الصرف في الأسواق المحلية حيث عقدت عدة اجتماعات مع مسؤولين الحكومة و ممثلين عن القطاع الخاص والصناعيين لغرض مناقشة المتغيرات الحاصلة باثر تغير سعر الصرف بحركة الأسواق المحلية والعمل على حماية الطبقات الفقيرة”.

واضاف البيان ان “وزارة التخطيط نشرت إحصائية تضمنت “486” صنفا من المواد الغذائية بينت إثر تغيير الأسعار بين شهر تشرين الثاني لسنة 2020 وشهر شباط لسنه 2021، حيث أوضحت ان التغيير بالأسعار كان طفيفا ليس بأثر أسعار الصرف وانما هناك تجار تحاول تحقيق المنفعة الربحية من خلال ربط سعر الصرف بارتفاع الأسعار في الأسواق المحلية”.
وعبرت الوزارة عن أملها “من الجهات ذات العلاقة اخذ دورها بمراقبة حركة أسعار الأسواق المتفاوتة لمنع التلاعب بقوت المواطنين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى