الرياضية

تعرف على أكثر من فاز بكأس العالم

يُعد التتويج بلقب كأس العالم بمثابة الحلم الأكبر لنجوم كرة القدم، لأنها البطولة الأغلى والأعرق على مستوى اللعبة.

هناك العديد من النجوم الذين يحلمون بحصد البطولة لمرة واحدة فقط، رغم أنهم حققوا إنجازات وبطولات أخرى، لكنهم يعلموا أنه لا شيء يضاهي فرحة وعظمة التتويج بكأس العالم، على غرار الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو.

في المُقابل، نجح أكثر من لاعب في تحقيق هذا الإنجاز أكثر من مرة، وعند الحديث عن هذا الأمر، يجب ذكر ماريو زاجالو، نجم البرازيل الأسبق الذي يعد أكثر اللاعبين تتويجا بالبطولة.

وتسلط “العين الرياضية” الضوء على إنجازات زاجالو في المونديال، وذلك قبل أيام قليلة من انطلاق منافسات كأس العالم 2022 في قطر، خلال الفترة من 20 نوفمبر/تشرين الثاني حتى 18 ديسمبر/كانون الأول المُقبل.

ماذا قدم ماريو زاجالو في كأس العالم؟

يمتلك زاجالو مسيرة تاريخية على مستوى كأس العالم، حيث سبق وأن تُوج باللقب 4 مرات سابقة، وهو أكثر اللاعبين تحقيقا للبطولة.

زاجالو بدأ رحلته مع التتويج بالمونديال، عندما حصد نسخة 1958 التي أقيمت في السويد، حيث شهدت تسجيل النجم البرازيلي هدفا وحيدا وكان في المباراة النهائية ضد البلد المضيف.

وتُوج وقتها المنتخب البرازيلي باللقب على حساب السويد، بنتيجة 5-2، ونجح زالجالو في تسجيل الهدف الرابع عند الدقيقة 68.

ماريو زاجالو

وحقق زاجالو اللقب الثاني على التوالي عام 1962، وهي النسخة التي أقيمت في تشيلي، وتمكن وقتها من إحراز الهدف الافتتاحي لـ”السامبا” ضد المكسيك في المباراة التي انتهت بهدفين دون رد.

وحقق المنتخب البرازيلي اللقب بالفوز على تشيكوسلوفاكيا في المباراة النهائية بنتيجة 3-1.

وعلى المستوى التدريبي، فقد نجح زاجالو في حصد الميدالية الثالثة، عندما شهدت نسخة 1970 وجوده كمدرب عام، حيث حقق وقتها اللقب مع جيل البرازيل التاريخي بقيادة بيليه.

تلك البطولة شهدت مستويات مذهلة من المنتخب البرازيلي، حيث حقق العلامة الكاملة بالفوز في 6 مباريات متتالية، حيث انتصر على تشيكوسلوفاكيا 4-1 وإنجلترا 1-0 ورومانيا 3-2 ثم بيرو 4-2 وأوروجواي 3-1 وإيطاليا 4-1.

وكانت الميدالية الذهبية الأخيرة لزاجالو مع “السامبا” في المونديال خلال نسخة 1994 التي أقيمت في الولايات المتحدة الأمريكية، وكان يعمل كمساعد للمدرب.

زاجالو

وتُوج راقصو “السامبا” بالمونديال على حساب إيطاليا في المباراة النهائية بركلات الترجيح 3-2، عقب نهاية المباراة بالتعادل السلبي 0-0.

زاجالو كان يمتلك فرصة تحقيق الميدالية الذهبية الخامسة عام 1998، لكن الحظ لم يحالفه بخسارة بلاده أمام فرنسا بنتيجة 0-3 في المباراة النهائية.

جدير بالذكر أن البرازيل حصدت اللقب 5 مرات، وكان زاجالو طرفا خلال 4 نسخ منها، ليخلد اسمه في سجلات تاريخ المونديال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى