المحلية

توجه حكومي لإنجاز 8 مستشفيات في بغداد

أعلنت وزارة التخطيط، اليوم الاثنين، أن المرحلة المقبلة ستشهد استئناف العمل بالمشاريع المتلكئة، فيما أكدت التوجه لإنجاز 8 مستشفيات في بغداد.

وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز ): إن “المشاريع المتلكئة تتوزع في مختلف القطاعات الصناعية والزراعية والنقل والاتصالات والمباني والخدمية، ومشاريع تنمية الأقاليم التي تتطلع بتنفيذها الحكومات في المحافظات”.

وأضاف أن “نسب إنجاز المشاريع المتلكئة مختلفة وصنفت إلى صنفين، الأولى بنسب إنجاز دون الـ10% ، والثانية بنسبة إنجاز أعلى من الـ10%حتى تصل إلى مراحل متقدمة جداً من مراحل الإنجاز”، مشيرا إلى، أنه “بناءً على توجيهات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، بضرورة إيجاد الحلول المعالجات لتلك المشاريع، قامت وزارة التخطيط بجولة بحث ومناقشات عن المشاريع المتلكئة مع الجهات المستفيدة، وذلك لغرض الوقوف على أسباب التوقف في العمل، وكذلك إيجاد الحلول والمعالجات الممكنة لاستئناف العمل في تلك المشاريع”.

وتابع، أن “المناقشات استغرقت شهرين تمخض عنها إجراءات تم التوصل اليها مع الجهات المعنية، وأخذت بنظر الاعتبار، أولاً أهمية المشاريع الخدمية والتنموية لكل مشروع، ثانياً نسب الإنجاز والتنفيذ لهذه المشاريع، ثالثاً قدرة الجهات المعنية صاحبة المشاريع على  إنجاز العمل، رابعاً الكلفة المالية التي يحتاجها المشروع لإنجازه، خامساً نسبة الاندثار في هذه المشاريع، حيث إن بعض تلك المشاريع توقف لسنوات طويلة”.

ولفت إلى أن “التركيز سيكون على المشاريع ذات الصبغة الخدمية مثل المستشفيات والمدارس ومشاريع الماء ومشاريع الصرف الصحي وهي تمثل الأولوية”، منوهاً بأن “التركيز اليوم على تحسين مستوى الخدمات وهو ما ورد في البرنامج الحكومي”.

وأشار إلى، أن “هناك لجنة مشكلة وفق الأمر الديواني 45 برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير التخطيط محمد علي تميم، مهمتها إعادة النظر في واقع المستشفيات المتلكئة والمتوقفة ومعالجة المشكلات التي تواجه تلك المشاريع”.

وأكمل بالقول: إن “اللجنة عقدت اجتماعاً خلال الأيام القليلة الماضية، ودرست خلاله واقع المستشفيات، وأكدت ضرورة إنجاز 8 مستشفيات في العاصمة بغداد ومستشفيات أخرى في بعض المحافظات مع إيجاد البيئة والظروف المناسبة، فضلاً عن إكمال المستشفيات ذات نسب إنجاز متقدمة والتي تصل إلى أكثر من 90%”.

أما عن الأبنية المدرسية المتلكئة، أوضح، أن “هنالك إجراءات في تفعيل العمل في المدارس المتوقفة والمتلكئة”، موضحاً أن “المرحلة المقبلة ستشهد استئناف العمل في العديد من هذه المشاريع بعد اتخاذ الإجراءات وتحديد الأسباب التي كانت عائقاً أمام استمرار العمل فيها” .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى