العربية والدولية

جولة بومبيو .. 10 أيام لترسيخ “طوفان” عقوبات إيران

يعتزم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بدء زيارة إقليمية إلى الشرق الأوسط وأوروبا تهدف إلى زيادة الضغط على إيران.

يعتزم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إجراء جولة إقليمية بالشرق الأوسط وأوروبا تهدف إلى زيادة الضغط على إيران.

ومن المرتقب أن يناقش بومبيو، خلال رحلته التي تستغرق 10 أيام بداية من 13 إلى 23 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، عددا من القضايا المهمة بينها سلوك إيران المدمر، حسب تغريدة له على موقع تويتر، أمس الثلاثاء.

وأوضحت محطة “إيران إنترناشيونال”، الناطقة بالفارسية ومقرها بريطانيا في تقرير لها، الأربعاء، أن وزير الخارجية الأمريكي سيلتقي نظراءه ومسؤولين آخرين في عدة دول بينها الإمارات، والسعودية، وفرنسا، وجورجيا، وإسرائيل.

ويسلط بومبيو، خلال جولته الإقليمية، الضوء على الأوضاع التي طرأت بعد مرحلة إبرام معاهدات السلام بين إسرائيل وعدد من الدول العربية، حسب التقرير.

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي، في وقت سابق، أن واشنطن فرضت عقوبات على شبكة مشتريات إيرانية غير شرعية، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة ملتزمة بمواجهة أي نشاط يهدد أمنها القومي.

وأضاف بومبيو، في تغريدة له، قائلا: “رسالتنا واضحة هي أنه إذا تعاملتم مع بائعي أسلحة إيرانيين، فأنتم ستعرضون أنفسكم لخطر العقوبات الأمريكية”.

وتعتزم إدارة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب استباق مغادرتها للبيت الأبيض بفرض سلسلة طويلة وجديدة من العقوبات على إيران.

وقال موقع “أكسيوس” الإخباري الأمريكي، إن إدارة ترامب تعمل على دفع خطة لفرض سلسلة طويلة من العقوبات الجديدة على إيران في الأسابيع العشرة المتبقية لها حتى تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن في 20 يناير/كانون الثاني المقبل.

وأشار الموقع الأمريكي أيضا إلى أنه من المقرر أن يزور وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إسرائيل في 18 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

ولفتت مصادر إسرائيلية، إلى أن “إدارة ترامب تعتقد أن مثل هذا “الطوفان” من العقوبات سيزيد الضغط على الإيرانيين ويجعل من الصعب على إدارة الرئيس المنتخب جو بايدن إحياء الاتفاق النووي لعام 2015″.

الاولى نيوز _ متابعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى