السياسية

رئيس الجمهورية برهم صالح يوجّه بسحب المرسومين الجمهوريين المرقمين (1 ،2)

أعلنت رئاسة الجمهورية، يوم الاثنين، سحب الرئيس الجمهورية برهم صالح، المرسومين الجمهوريين اللذين اصدرهما سابقا بشأن الإفراج عن تاجر مخدرات وأفراد عصابته، فيما خاطب وزارتي العدل والداخلية لإلقاء القبض على المدانين مجددا.

وقال بيان لرئاسة الجمهورية تلقته (الاولى نيوز)، إن “رئيس الجمهورية برهم صالح وجّه بسحب المرسومين الجمهوريين المرقمين (1 ،2) خلال اجتماع عاجل مع اللجنة التحقيقية المُشكلة في رئاسة الجمهورية حولهما”.

وأضاف البيان ان “رئيس الجمهورية وجه بالإيعاز الى الجهات القضائية باتخاذ الإجراءات اللازمة بعد سحب المرسومين الجمهوريين، ومخاطبة وزارتي العدل والداخلية لإلقاء القبض على المُدانين وايداعهم في المؤسسات لإصلاحية”.

ونقل البيان عن صالح قوله “لن نتهاون في مجابهة التحدي الخطير بالترويج للمخدرات وتجارتها والمحكومين فيها، ولن نتردد مطلقاً في تصويب ما قد يشوب المراسيم او الاوامر الرئاسية من شطط او مخالفات قانونية طالما انها ستصب في امن المجتمع واستقراره”.

وكانت وثائق بتوقيع رئيس الجمهورية برهم صالح، أظهرت، في 26 شباط الجاري، إصدار عفو خاص عن احد تجار المخدرات. وبحسب الوثيقة وهي مرسوم جمهوري بتوقيع رئيس الجمهورية المنتهية ولايته برهم صالح يعفو فيه عن المدان جواد لؤي جواد نجل محافظ النجف السابق.

وبحسب تاريخ المرسوم يظهر أن صالح قد أصدره بعد نهاية ولايته كرئيس للجمهورية واقتصار مهامه على دعوة مجلس النواب العراقي الجديد للانعقاد واختيار مجلس رئاسة له وفق الدستور العراقي. وكان نجل محافظ النجف السابق قد أدين بتهمة الاتجار بالمخدرات ويقضي محكوميته في أحد السجون العراقية.

كما أن وثيقة رسمية جديدة صادرة عن الامانة العامة لمجلس الوزراء العراقي، في اليوم ذاته، وموجهة الى رئاسة الجمهورية أظهرت طلبا لإصدار عفو رئاسي عن زملاء نجل محافظ النجف السابق.

وأعرب عدد من ضباط الأجهزة الأمنية في محافظة النجف، عن امتعاضهم الشديد من قرار رئيس الجمهورية برهم صالح، إصدار “عفو خاص” عن تاجر المخدرات “الخطير” جواد لؤي الياسري، نجل محافظ النجف.

وكانت السلطات العراقية قد أعلنت في عام 2018 إلقاء القبض على أفراد عصابة تتاجر بالمخدرات في منطقة البياع في بغداد، بينهم نجل محافظ النجف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى