السياسية

رئيس كتلة نيابية يكشف آخر التطورات بشأن الدوائر المتعددة قبل يومين من ’’موعد الحسم’’

أكد رئيس كتلة “بيارق الخير” في مجلس النواب، النائب محمد الخالدي، اليوم الخميس (08 تشرين الأول 2020)، عدم توصل الكتل لاتفاق حول الدوائر المتعددة في قانون الانتخابات، رغم اقتراب موعد الحسم المقرر في العاشر من هذا الشهر.

وقال الخالدي ، إن “موضوع الدوائر المتعددة لم يحسم لحد اللحظة، ولا يوجد اتفاق محدد حولها، ومن المقرر أن تعقد جلسة في يوم السبت المقبل مخصصة لقانون الانتخابات”.

وتابع: “في حال عدم الاتفاق بين الكتل، فهناك خيارات على الدوائر المتوسطة أو على مستوى الأقضية، إضافة إلى وجود آراء في محافظات الموصل، وديالى، وكركوك، والمناطق التي تشهد صراعاً قومياً وطائفياً”.

وأكد قائلاً: “إذا لم يحصل الاتفاق على الدوائر المتعددة فإن التفاوض مستمر، ولا يمكن العودة إلى القانون القديم، لأن الجمهور أيضاً يريد قانون الانتخابات بالدوائر المتعددة”.

وفي وقت سابق من اليوم، كشف عضو ائتلاف دولة القانون، النائب بهاء النوري، اتفاقاً أولياً بين الكتل السياسية على حسم فقرة الدوائر المتعددة المتعلقة بقانون الانتخابات، فيما توقع أن تُحسم المباحثات في جلسة يوم السبت المقبل.

وقال النوري ، إن “الكتل السياسية لم تتوصل لحد الآن إلى اتفاق نهائي حول فقرة الدوائر المتعددة في قانون الانتخابات الجديد، لكن هناك اتفاقاً أولياً باعتماد الدوائر المتوسطة وليست الصغيرة، وألا تكون المحافظة دائرة انتخابية واحدة، أي أن تكون دائرتين، أما المحافظات الكبيرة مثل بغداد، والموصل، والبصرة، فإنها تكون 5 أو 6 أو 7 دوائر، كما طرح رأي آخر بأن يكون في كل دائرة 3 نواب و5 كحد أقصى”.

وأضاف، أن “كل ما طرح هي رؤى لم يتفق عليها بشكل نهائي”، لافتاً إلى أن “اعتماد الدوائر المتوسطة من قبل القوى السياسية جاء لأسباب متعددة، منها إعطاء فرصة للأحزاب الناشئة للمنافسة أمام الأحزاب الكبيرة، إضافة إلى أن الدوائر الصغيرة ستضاعف وتعقد مهمة المفوضية”.

وأوضح، أن “هناك محددات كثيرة أمام العملية الانتخابية المقبلة، ومنها الوضع المالي وتداعيات فيروس كورونا، إضافة إلى وجود أكثر من 4 ملايين بطافة انتخابية مفقودة، موزعة بين الأحزاب”.

وتابع قائلاً: “لذا فإن مطالبنا كانت اعتماد البطاقة البايومترية لتفادي أي تزوير، وفرض هيبة الدولة من أجل ان تكون الانتخابات المقبلة نزيهة وعادلة، لبناء عملية سياسية تخرج من رحمها حكومة تعالج كل الاشكالات في المشهد العراقي”.

وأشار إلى أن “المباحثات بين القوى السياسية حول حسم فقرة الدوائر المتعددة لم تتوقف خلال زيارة الأربعين”، متوقعاً “حسمها في جلسة السبت بنسبة 70%”.

ومن المقرر أن يعقد مجلس النواب، جلسته يوم السبت المقبل المصادف 10 تشرين الأول 2020، لمناقشة أو حسم موضوع الدوائر المتعددة، الذي ما زال الخلاف قائماً حوله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى