السياسية

روحاني: تواجد الامريكان يضر بالمنطقة.. ندعم قرار اخراجهم من العراق

أكد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، اليوم السبت، أن العمل لإخراج القوات الأمريكية ليس واجب إيران فحسب، بل يتوجب على كل دولة يتواجد فيها الأميركيون.

وأكد خلال استقباله وزير الخارجية، فؤاد حسين “اعتقاد إيران بأن تواجد القوات المسلحة الأمريكية يضر بأمن واستقرار المنطقة”.

وصرح روحاني، ان “ايران أعلنت على الدوام بصورة واضحة وشفافة عن مواقفها السياسية، وانها تعتقد بأن تواجد القوات المسلحة الأمريكية يضر بأمن واستقرار المنطقة”.

وقال: “نحن نعتبر وحدة الشيعة والتفاعل بين مختلف الفئات بما في ذلك الشيعة والسنة والأكراد مبدأ مهم في العراق، مؤكدا وقوف إيران الى جانب العراق حكومة وشعبا”.

وفيما أشار الى أن “الشعب الإيراني وحكومته يعتبران العراق دولة صديقة لهم، أضاف روحاني: “لقد دعمنا على الدوام وفي مختلف المراحل الشعب العراقي والحكومة القانونية في هذا البلد وخير مثال على ذلك هي مساعدة الشعب والحكومة العراقية في مواجهة الهجمات الإرهابية لداعش على هذا البلد”.

وأكد الرئيس الإيراني أن “العمل لإخراج القوات الأمريكية ليس واجب إيران فحسب، بل يتوجب على كل دولة يتواجد فيها الأميركيون”.

وأضاف روحاني ان “تصويت البرلمان العراقي على انسحاب القوات الأميركية من العراق خطوة إيجابية يحترمها الشعب العراقي وتدعمها إيران”.

قبل ذلك، قال وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف، اليوم السبت، 26 أيلول، 2020، انه ناقش مع نظيره العراق 3 محاور.

وبين في تغريدة عبر حسابه بتويتر “اسعدني استضافة صديقي وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين”.

وتابع “تم خلال اللقاء مراجعة الخطوات العملية لتعزيز التعاون الثنائي وناقش القتل الإرهابي الأمريكي لبطلنا – الجنرال سليماني – والهجمات على المباني الدبلوماسية الإيرانية”.

 وشددنا على “ضرورة حماية المناصب الدبلوماسية”.

وأوضح وزير الخارجية، فؤاد حسين، اليوم السبت (26/9/2020)، الهدف الأساسي من زيارته لإيران.

وذكر بيان للرئاسة الإيرانية، تابعته (الاولى نيوز)، ان “روحاني قال خلال استقباله وزير الخارجية العراقي أن زيارته تعد خطوة جيدة متعددة الأطراف لتنفيذ التوافقات الموقعة بين البلدين”.

وقال روحاني ان “تواجد القوات الاميركية في العراق وافغانستان ودول في الخليج الفارسي يزعزع أمن واستقرار المنطقة”.

من جانبه قال وزير الخارجية العراقي خلال لقائه روحاني: “زيارتي تركز على تهيئة الاراضية لتنفيذ الاتفاقات الحدودية والنقل وتنمية التعاون التجاري”.

ووصل وزير الخارجية، في وقت سابق من اليوم الى العاصمة الإيرانية طهران، فيما أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، ان الوزير سيلتقي كبار المسؤولين الإيرانيين خاصة نظيره محمد جواد ظريف، لبحث سبل توسيع العلاقات الثنائية”.

قبل ذلك، كانت الوكالة الإيرانية قد أشارت إلى أن حسين وصل إلى إيران صباح اليوم، في زيارة رسمية تستغرق يومين، قبل أن تجري الوكالة تعديلاً على الخبر.

وذكرت، أن “وزير الخارجية العراقي سيلتقي كبار المسؤولين الإيرانيين لبحث سبل توسيع العلاقات الثنائية خلال الزيارة، التي تأتي ردا على الزيارة الأخيرة لوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى بغداد”.

وأضافت، أن “حسين سيجري مشاورات مع كبار المسؤولين في بلادنا بشأن تنفيذ الاتفاقات التي توصل إليها رئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي، خلال زيارته في أغسطس الماضي إلى طهران”.

وكان وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، قد زار العراق في يوم الأحد (19 تموز 2020)، في زيارة التقى فيها رئيس الجمهورية، برهم صالح، ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، وبقية المسؤولين في العراق، فضلاً عن زيارته لإقليم كردستان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى