السياسية

سبعة وزراء يرافقون الكاظمي في زيارته الى ايران

أفاد مصدر سياسي، بأن رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي سيزور العاصمة الايرانية طهران يوم غد الأحد، في زيارة رسمية تستغرق يوماً واحداً.

وقال المصدر في تصريح اعلامي تابعته (الاولى نيوز)، إن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، سيقوم يوم غد الأحد بزيارة الى ايران تستغرق يوماً واحداً، وسيبحث خلالها عدة ملفات مع المسؤولين الايرانيين. وأوضح أن الكاظمي سيقدم خلال زيارته يوم غد الأحد، التنهئة الى الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي، لتوليه منصب الرئاسة، فضلاً عن بحث عدد من الملفات الاقتصادية والأمنية.

المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، لفت الى ان سبعة وزراء سيرافقون الكاظمي في زيارته يوم غد الأحد الى ايران، اضافة الى مستشار الامن الوطني، قاسم الأعرجي. وعلى الرغم من تهديدات بعض المجموعات المسلحة الحليفة لإيران، عقد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي جلسات الحوار الستراتيجي مع الولايات المتحدة، وأجرى زيارتين ناجحتين إلى السعودية والإمارات، وهما دولتان حليفتان لواشنطن.

يشار الى ان رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي أكد في شهر تموز الماضي، أن بلاده طلبت من إيران والولايات المتحدة الأميركية “الابتعاد عن تصفية الحسابات” على الأراضي العراقية، وذلك بعد ضربات أميركية استهدفت مواقع فصائل مسلحة موالية لإيران في العراق وسوريا.

وقال الكاظمي، في حوار مع صحيفة “لاريبوبليكا” الإيطالية: “طلبنا من الأميركيين والإيرانيين الابتعاد عن تصفية حساباتهم في العراق. لقد كنّا منذ سنوات ساحة للتصادم والصراع. وعلينا اختيار طريق الحوار السياسي لحل الخلافات، وسيستفيد الجميع من ثمار التهدئة”.

الكاظمي، اضاف: “نتواصل مع إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، وأعتقد أنّنا سنكون قادرين على التحرّك نحو مرحلة من الحوار الإقليمي”. وأكد الكاظمي أن الاتفاق بين إيران والولايات المتحدة حول الملف النووي الإيراني “مهم للغاية وحاسم للمنطقة”، مردفاً: “أعتقد أنه قابل للتحقق.

والنجاح في مفاوضات فيينا سيؤثر إيجاباً على المنطقة، كما سيخدم استقرار العراق”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى