slideالعربية والدولية

ظريف يؤكد من بروكسل أن جهود إنقاذ الاتفاق النووي “على المسار الصحيح”

الاولى نيوز / بغداد

أكّد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أنّ جهود إنقاذ الاتفاق النووي بعد انسحاب الولايات المتحدة هي “على المسار الصحيح” .

وقال ظريف في تصريح صحفي اعقب اجتماع مع وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني ونظرائه الفرنسي والألماني والبريطاني: “لقد بدأنا العملية (التفاوضية) وأعتقد أننا في الطريق الصحيح. الكثير يعتمد على ما يمكننا القيام به في الأسابيع المقبلة”.

وأضاف: “أعتقد أنها بداية جيدة و نحن نبدأ عملية التفاوض، مشيرًا إلى أنّ طهران تتوقع تقدّما “خلال الأسابيع المقبلة”.

من جهتها، أقرّت موغيريني بأنّ السياق الذي تتم فيه المحادثات بات “في منتهى الصعوبة” منذ قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب المثير للجدل الانسحاب من الاتفاق النووي.

وقالت: “نعرف أنّ هذه مهمة صعبة، لكننا مصممون على الإبقاء على الاتفاق النووي” سواء من الجانب الأوروبي أو الإيراني “.

وفي ردّ منها على مطلب الولايات المتحدة بإعادة التفاوض حول اتفاق نووي جديد، استبعدت موغيريني إدخال أي تعديلات على الاتفاق أو على أيّ من ملاحقه”.

وأضافت:” أن الأمر الوحيد المؤكد بشكل تام هو أن الاتحاد الأوروبي عازم على الحفاظ على هذا الاتفاق الذي يعد ضروريا لأمننا والأمن في المنطقة”.

وتابعت موغيريني :”نقول للإيرانيين: ابقوا نبقى في الاتفاق “.

وكانت إيران أعلنت أنها مستعدة لاستئناف تخصيب اليورانيوم “على المستوى الصناعي بلا أيّ قيود”، إلا إذا قدّمت القوى الأوروبية ضمانات ملموسة لاستمرار العلاقات التجارية رغم إعادة العقوبات الأميركية”.

وفي وقت سابق قال ظريف لدى وصوله للاجتماع بنظرائه الفرنسي والألماني والبريطاني “نريد أن نرى ما إذا كانت الإرادة السياسية التي عبرت عنها الأطراف الباقية في الاتفاق يمكن أن تؤدي إلى أعمال ملموسة”.

وتابع ان “الشعب الإيراني ينتظر الحصول على مكاسب اقتصادية. نحن نريد أن نرى ما إذا كان شركاؤنا قادرين على القيام بذلك”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى