السياسية

علاوي يهاجم الولايات المتحدة ويؤكد: لن تسحب قواتها من العراق

أكد رئيس ائتلاف الوطنية إياد علاوي، الاثنين (14 أيلول 2020)، أن أمريكا لا تريد استقرار العراق، وفيما تحدث عن دليل على ذلك، أشار الى أنها لن تسحب قواتها من البلد.

وقال علاوي في لقاء متلفز تابعته (الاولى نيوز)، ان “امريكا ليس لديها اهتمام وسياسة واضحة في في قضية استقرار العراق والدليل ما حصل من احتلال وتفكيك الدولة العراقية ووضعه على خط الطائفة السياسية، او ما حصل في 2010 بالانتخابات وكذلك انتخابات 2018”.

وأضاف، أن “العراق اصبح ساحة للمعارك ما بين امريكا من جهة وايران من جهة اخرى وحلفاء ايران وامريكا”.

تابع علاوي أن “امريكا لن تنسحب قواتها من العراق وستقوم باعادة انتشار وتبقى في بعض المناطق”.

وكان رئيس الولايات المتحدة الأميركية، دونالد ترامب، أكد الخميس (20 آب 2020)، التزامه بخروج سريع لقوات التحالف الدولي من العراق، فيما حدد الفترة الزمنية للانسحاب.

ونقلت وكالة (الاولى نيوز) تصريحات شهدها لقاء رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي الذي زار واشنطن في أب الماضي، مع الرئيس الأميركي ترامب.

وبحسب الوكالة الرسمية، اتفقت بغداد وواشنطن على تشكيل فريق خاص لمناقشة آليات وتوقيتات إعادة انتشار قوات التحالف الدولي.

وبشأن الانسحاب العسكري من العراق قال ترامب: “لقد انسحبنا بشكل كبير من العراق وبقي عدد قليل جدا من الجنود”، مجددا التزامه بـ”خروج سريع لقوات التحالف الدولي خلال ثلاث سنوات”.

وشهد اللقاء توقيع واشنطن وبغداد مذكرة تفاهم لدعم القطاع الصحي في العراق، إضافة إلى تأكد واشنطن دعمها لعلاقات العراق مع دول الجوار، ومساندتها لخطط الكاظمي لإصلاح الاقتصاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى