المحلية

لوقف أضرارها واستغلالها بالزراعة.. خطة حكومية لمعالجة مياه الصرف الصحي

كشف وزير الموارد المائية عون ذياب، عن خطة عمل من المؤمل أن تنفذ عبر 3 اتجاهات لتنقية مياه الصرف الصحي والاستفادة منها في الزراعة ووقف ما تسببه من تلوث في الأنهار.

وقال ذياب للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إن” هناك مشكلة معقدة وكبيرة أخفقت الحكومات السابقة بإعطائها أهمية تتمثل بتنقية مياه (الصرف الصحي)، لأنها تتعلق بصحة الناس وحياتهم ويجب أن تعالج”.

وأضاف، أن” الحكومة الحالية ومن خلال تخصيصات الموازنة الاستثمارية ركزت على هذا الجانب وانصب العمل في 3 اتجاهات ممثلة بأمانة بغداد بالنسبة لمشاريع تنقية مياه المجاري وعلى وزارة الإعمار والإسكان والبلديات لأنها معنية أيضاً بمشاريع تنقية المجاري بالمحافظات، وأيضاً هنالك توجيه إلى الحكومات المحلية بمعالجة مياه الصرف الصحي وعدم إعادتها بشكلها الملوث إلى الأنهر “.

وأوضح، أن” هذه المشاريع تأخذ وقتا لكنها تعد خطوة إيجابية جداً باتجاه إنهاء موضوع التلوث الذي تسببه مياه الصرف الصحي بالنسبة للأنهر”، لافتاً إلى، أن” الوزارة طرحت الموضوع على اللجنة الوطنية العليا للمياه ولاقى استجابة كبيرة من رئيس الوزراء والأعضاء كافة في اللجنة ونأمل أن نسير بهذه الاتجاه من أجل ألا تتكرر حوادث التلوث بالأمراض مثلما حدثت في سنوات سابقة”.

وأشار إلى، أن” هذه المشاريع ستخدم الوزارة في اتجاهين: الأول تخليصنا من التلوث في الأنهر والثاني توفر كميات مياه جيدة يمكن استخدامها في كثير من الفعاليات وأهمها زراعة الأحزمة الخضراء للمدن وتعزيز بعض ذنائب قنوات الري التي تشكو من الشح أيضاً في هذه المياه المعاد تدويرها من مشاريع الصرف الصحي، مؤكداً، أن” هذه الخطوة إيجابية جداً ونتمنى أن تعطى أهمية على المستويات كافة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى