العربية والدولية

مجموعة الدول الافريقية في الامم المتحدة تدين تصريحات ترامب دان فيها الهجرة القادمة من دول وصفها “بالحثالة”

الاولى نيوز / بغداد
طالب سفراء دول المجموعة الافريقية في الامم المتحدة الجمعة في بيان شديد اللهجة، الرئيس الاميركي دونالد ترامب بـ”التراجع” و”الاعتذار” عن تصريحات نقلت عنه دان فيها الهجرة القادمة من دول وصفها “بالحثالة”.

وبعد اجتماع طارئ دام اربع ساعات بحسب ” فرانس برس”: قالت مجموعة السفراء الافارقة انها “صُدمت بشدة” و”تدين التصريحات الفاضحة والعنصرية التي تنم عن كره للاجانب” من قبل دونالد ترامب “كما نقلتها وسائل الاعلام”.

وطالبت المجموعة ترامب” بالتراجع والاعتذار ، مؤكدة انها تشعر بالقلق من التوجه المتواصل والمتزايد للادارة الاميركية حيال افريقيا والاشخاص المتحدرين من اصول افريقية، في تشويه صورة القارة والاشخاص الملونين”.

وعبرت المجموعة” عن تضامنها مع شعب هايتي والدول الاخرى التي شوهت صورتها في هذه التصريحات ,موجهة الشكر الى جميع الاميركيين الذين دانوا هذه التصريحات”.

ونفى ترامب الجمعة ان يكون وصف دولا ب”الحثالة” خلال اجتماع في البيت الأبيض. وقال في صيغة غامضة “اللغة التي استخدمتها في الاجتماع كانت قاسية لكن هذه ليست الكلمات المستخدمة”.

وبعد بضع دقائق، اكد عضو مجلس الشيوخ الديمقراطي ديك دوربن الذي حضر الاجتماع، ان الرئيس استخدم تعبير “حثالة الدول” عدة مرات”.

واعلن مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية ان الدبلوماسيين الاميركيين العاملين في افريقيا وهايتي سيؤكدون للحكومات المحلية “الاحترام الكبير” الذي تبديه واشنطن لها بعد الغضب الكبير الذي اثارته تصريحات نسبت الى ترامب.

واعلنت بوتسوانا “انها استدعت السفير الاميركي لديها لتعرب عن “استيائها” ازاء التصريحات “العنصرية” التي نسبت الى ترامب. وقالت الخارجية في بيان “نعتبر ان تصريحات الرئيس الاميركي الحالي غير مسؤولة وعنصرية الى حد بعيد”.

كما استدعت السنغال السفير الاميركي للغرض عينه”.

واكدت حكومة هايتي في بيان ” انها تدين بشدة هذه التصريحات المشينة وغير المقبولة لانها تعكس رؤية سطحية وعنصرية مغلوطة تماما”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى