المحلية

محافظ كربلاء يكشف عن خروقات في دخول وافدين ويحدد موعد إفتتاح المحافظة

كشف محافظ كربلاء، نصيف الخطابي، اليوم الاحد، عن خروقات في دخول الوافدين الى المحافظة، فيما حدد موعد افتتاح كربلاء.

وقال الخطابي في حديث اطلعت عليه (الاولى نيوز) ان” كربلاء المقدسة اول وأكثر محافظة قامت بإجراءات احترازية بشكل كبير وهي الأول ممن قطعت أصول الحجر الصحي في العراق وكانت مرشحة بان تكون الأكثر إصابة لكونها تمتلك السياحة الدينية والزوار وفيها المرضى من باقي المحافظات”.

وأعرب عن” اسفه لمحاولة الكثيرين دخول المحافظة وكانت هناك محاولات جادة خلال عيد الفطر المبارك وليلة القدر منعوا الا انهم تسللوا عبر الطرق النيسمية الى المحافظة”، مؤكداً” تأثر المحافظة بارتفاع نسبة الإصابات بكورونا”.

وأشار الخطابي، الى” تسجيل مصابين من ملامسين في بغداد منها حارس تسبب بإصابة 18 شخصاً من عائلته، وضابط يعمل في المنطقة الخضراء نقل العدوى الى عائلته، كما لدينا 3 من الطبابة يعملون في العاصمة مصابين بالجائحة، كما ان اغلب بيوت المسؤولين في المحافظة وهناك تنقل يكون بين العوائل والحماية”، مستدركاً” اغلب الإصابات تأتينا من العاصمة بالإضافة الى معالجة حالات من محافظة الديوانية”، عاداً إياها” من الأسباب الرئيسية التي رفت من الاصابات في كربلاء”.

وأردف بالقول” لكن من يشكك ويتحدث عن شبهات فساد فليبحث عن ارقام فاذا بقينا خلف قضيتين فلن نبني البلد (الشعارات ومواقع التواصل)”، موضحاً” شكلنا اول خلية ازمة في العراق والى اليوم لم يدخل الى حسابات المحافظة ديناراً واحداً لا من الأموال المخصصة لكورونا ولا من موازنة المشاريع”.
ونوه الى انه” بعد زيارة خيلة الازمة النيابية الى المحافظة والتي تعد الخلية الوحيدة التي سالت عن المحافظات في وقت تخلت عنا المركزية كليا وعزلت نفسها تلقينا 200 مليون دينار من وزارة النفط ومليار دينار من خلية الازمة التي لا تكفي لسد حاجة دائرة صحة كربلاء”.

وبين الخطابي” وزارة المالية لم تطلق ديناراً واحداً من تخصيصاتنا فضلا عن باقي المبالغ المخصصة منها الخاصة بالزيارة الشعبانية”، شاكراً” العتبتين المقدستين في كربلاء لبناء 4 مواقع للحميات، والحشد الشعبي في بناء مستشفى وبذل الجهود الجبارة في التصدي للازمة”.

وزاد” بعض المحال التجارية في كربلاء لم تفتح أبوابها منذ التظاهرات وضبط الحدود بين المحافظات يستلزم تسهيلات للعاملين؛ لكن عدم الالتزام بحظر التجوال بين المحافظة خاصة وان كربلاء ليست مدينة دينية فقط بل أصبحت اليوم طبية وسكنية امنة وجاذبة”.

وأردف الخطابي بالقول” اعددنا منذ البداية 3 خطط لمواجهة جائحة كورونا ومستعدون لرفع قدراتنا الصحية واطمان الأهالي ان خطتنا مستمرة ولدينا خطط أخرى تستوعب أي أزمات ولن يكون هناك مفاجئة للجهازين الصحي والأمني وانما خطط بديلة”.

وحول تحديد وقت لافتتاح أبواب كربلاء على المحافظات اعلن الخطابي عن” بقاء أبواب كربلاء مغلقة عن باقي المحافظات لحين الانتهاء من خطر الجائحة او يصار الى راي اخر مركزي تتفق عليه خلايا الازمة الرئيسية مع اللجنة العليا للسلامة، وقد يكون في المستقبل راي اخر في التعاطي مع الجائحة، ولكن في الوقت الحالي ستبقى المحافظة مغلقة كلياً”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى