العربية والدولية

محلل اقتصادي : فوز بايدن بالرئاسة يعني العودة الى الاتفاق النووي مع ايران

اكدت كبيرة المحللين الاقتصاديين في وول ستريت هيلما كروفت أن فوز جون بايدن بالرئاسة سيعيد العمل بالاتفاق النووي مع ايران.

ونقلت صحيفة بيزنز انسايدر الامريكية في تقرير اطلعت عليه ( الاولى نيوز ) عن كروفت قولها إن “فوز جو بايدن بالرئاسة الامريكية سيجعل من المرجح اتخاذه موقف اكثر ليونه تجاه ايران بالعودة الى الاتفاق ورفع العقوبات مما يمهد الطريق لعودة ملايين البراميل من الخام الإيراني إلى السوق”.

واضافت ان ” من المهم فيما يتعلق باسعار النفط عام 2021 معرفة من سيكون في منصب الرئاسة الامريكية والبيت الابيض “.

وتابعت ” في حال فوز بايدن فيمكنه في الأساس إعادة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي ويمكن أن ترى مليون برميل إيراني تدخل الى  السوق. هذه هي الأشياء التي أعتقد أنها ستكون مهمة للغاية في المسار المتوقع لاسعار  للنفط حتى عام 2021 “.

وواصلت ” إذا فاز بايدن ، فمن غير المرجح أن يكون عدوانيًا مثلما كان ترامب على ايران ، وسنرى احتمالًا كبيرًا لإعادة التفاوض بشأن الاتفاق النووي الإيراني ، وفتح مضيق هرمز الممر مائي الرئيسي مرة أخرى إلى أسواق النفط الدولية “.

وبينت أنه ” إذا كنا نتحدث عن انتعاش مابين 50-60 دولار للبرميل العام المقبل ، فإن مليوناً أو حتى مليوني برميل من الصادرات الإيرانية التي ستدخل السوق ستضع غطاءً مؤقتاً على كيفية ارتفاع الأسعار”.

يذكر أن ايران تمتلك 13٪ من احتياطيات النفط العالمية ولديها قدرة إنتاجية تزيد عن 3 ملايين برميل يوميًا ، أي ما يعادل تقريبًا 4٪ من إجمالي الإنتاج العالمي ، وفقًا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية

الاولى نيوز – متابعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى