العربية والدولية

مغاربة عالقون بالإمارات: لم نشعر بالغربة ووجدنا تعاملا مميزا من السلطات

عبر مغاربة عالقون بمختلف مناطق الإمارات عن امتنانهم الكبير للتعامل المتميز الذي وجدوه من السلطات الإماراتية والمواطنين الإماراتيين.

وشرعت المملكة المغربية في إجلاء رعاياها العالقين في عدد من دول العالم، ومن بينها الإمارات العربية المتحدة، إذ سيتم تخصيص مجموعة من الرحلات الاستثنائية لإعادتهم إلى أرض الوطن.

تضامن وتعاون

وفي أثناء انتظار التحاقهم بأسرهم وذويهم، عبر عدد من المغاربة العالقين بالإمارات عن امتنانهم لدولة الإمارات التي لم تدخر جهداً في احتضانهم.

وفي هذا الصدد، أوضح كريم، وهو مغربي جاء إلى دبي بغرض السياحة، قبل أن تُغلق الحدود في وجهه بسبب كورونا، أنه تلقى معاملة طيبة من كل المواطنين الإماراتيين الذين احتك بهم خلال هذه الفترة.

وقال كريم في تصريح اطلعت عليه (الاولى نيوز) “بالتأكيد هذه التجربة لم تكن سهلة أبدا، خاصة أنني لا أعرف أحداً هُنا، لكنني وجدت تعاملاً طيباً من الجميع”.

من جهتها، عبرت نضال، التي جاءت لزيارة أحد أفراد أسرتها في الشارقة عن امتنانها للسلطات الإماراتية، مشددة أن أكثر ما لفت انتباهها هو استتباب الأمن في الأحياء والشوارع مضيفة اطلع عليه (الاولى نيوز) : “لم نشعر أبدا أننا غرباء عن هذا البلد”.

وأوضحت “نضال” أن العديد من المغاربة الذين علقوا في الإمارات وليس لهم معارف أو أفراد للعائلة، لم يواجهوا صعوبات كثيرة خاصة أن الإمارات لا تفرق بين مواطنيها والوافدين في الإجراءات، بالإضافة إلى أن السفارة المغربية والمغاربة المقيمين شاركوا في عدة مبادرات إنسانية.

وفي السياق نفسه، نظمت “مجموعة مغاربة في الإمارات” مبادرة إنسانية خلال شهر رمضان، إذ وفر 12 مطعماً مغربياً في أبوظبي والعين ودبي وعجمان ورأس الخيمة وجبات إفطار للمغاربة العالقين ولمن يعيشون وضعيات هشة أيضا.

كما قامت المجموعة نفسها بإيواء بعض الأفراد المغاربة، بالموازاة مع المواكبة الطبية لحالات أخرى من العالقين.

وفي وقت سابق، أعلنت القنصلية العامة للمملكة المغربية في دبي، إيوائها لعدد من المغاربة العالقين وتكفلها بإقامتهم في الفنادق وتأمين التغذية، وفقاً لتوجيهات وزارة الخارجية المغربية وامتثالاً للتعليمات الملكية التي شددت على ضرورة الاهتمام بالمغاربة العالقين في الخارج.

رحلات استثنائية

وبحسب المعطيات المتوفرة إلى حدود الساعة، فإن السلطات المعنية في المملكة المغربية، وبتنسيق مع الخطوط الملكية المغربية، ستشرع بدءاً من، الإثنين، في إعادة مئات المغاربة العالقين في الخارج.

ويُنتظر أن يهم هذا القرار كُلا من المغاربة العالقين في الإمارات وفرنسا بالإضافة إلى تونس وهولندا، إذ سيخضعون بعد إجراءات تحاليل الكشف عن كورونا، للحجر الصحي بأحد فنادق مدينة أكادير جنوب وسط المغرب.

وسيتم تخصيص طائرة كبيرة لإجلاء 280 مغربياً من العالقين في مدينة دبي بدولة الإمارات، بالإضافة إلى طائرات أخرى مخصصة لباقي الوجهات.

وسرعت السلطات المغربية في الآونة الأخيرة من وتيرة إجلاء المغاربة العالقين في دول العالم بتعليمات من العاهل المغربي الملك محمد السادس، استجابة للنداءات المتتالية لمختلف العالقين.

الأولى نيوز – متابعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى