slideالمحلية

مفوضية حقوق الانسان تطالب بتعويض عوائل ضحايا التظاهرات ومعالجة المصابين

الاولى نيوز / بغداد

طالبت المفوضية العليا لحقوق الانسان، بتعويض عوائل ضحايا التظاهرات ومعالجة المتظاهرين المصابين .

واوضح بيان للمفوضية ، ان “التوصيات التي توصلت اليها خلية الازمة المشكلة في المفوضية برئاسة رئيس المفوضية العليا لحقوق الانسان عقيل جاسم المنصوري تضمنت عددا من المطالب الاساسية التي تدعم حق المواطنين بالتعبير عن رأيهم بكل سلمية”.

وطالبت المفوضية بحسب البيان ” باعتبار المتظاهرين الذين سقطوا بالتظاهرات شهداء يتمتعون بالحقوق والامتيازات الكاملة التي نصت عليها القوانين والقرارات الصادرة بهذا الشأن”.

ودعا البيان الى “ضمان حقوق المتظاهرين ومعالجة المصابين في التظاهرات وتعويضهم عن الاضرار الجسدية التي لحقت بهم، وضمان تقديم العلاج اليهم, وتقديم الشكر والتقدير للمتظاهرين السلميين الذين اظهروا الانضباط العالي في ممارسة حقوقهم ودورهم في ايصال مطالب اهالي البصرة”.

واشار الى ، ان “المفوضية اوصت بتشكيل لجنة عليا تضم في عضويتها منتسبي مكتب المفوضية وعناصر من الحراك الشعبي ، لمتابعة عمل الجهات الحكومية في تقديم الخدمات الاساسية من الماء والكهرباء وتوفير العلاج وتعيين الخريجين ، فضلا عن تشكيل لجنة اخرى للتحقيق في ا لشكاوى وحالات الانتهاك الحاصلة ضد المتظاهرين وتحويل المقصرين الى القضاء”.

ودعت المفوضية الى “اعداد خطط وبرامج للقوات الامنية وفئات المجتمع الاخرى للتدريب على مبادئ حقوق الانسان واحترام حرية الراي والتعبير والتظاهر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى