السياسية

نائب : كردستان لا يلتزم بالاتفاقات وحكومته ماتزال تمارس دور الاستقلال داخل الدولة العراقية

رأى عضو مجلس النواب العراقي، محمد جواد، السبت،(22 آب، 2020)، إن إقليم كردستان لا يلتزم بالاتفاقات التي يبرمها مع الحكومة المركزية في بغداد بشأن اعطاء رواتب موظفي الإقليم مقابل تسليم واردات المنافذ الحدودية والنفط.

وقال جواد ، إن “حكومة كردستان ما تزال تمارس دور الاستقلال داخل الدولة العراقية، ولا تلتزم بأي اتفاق تبرمه مع بغداد طوال السنوات الماضية”.

واضاف أن “الحكومة الاتحادية تعطي الاموال الى اقليم كردستان، لغرض دفع الرواتب او غيرها، دون وجود اي ضمانات على الالتزام بالاتفاقات النفطية والمنافذ الحدودية”.

ودعا جواد أن “تتساوى كردستان مع المحافظات من ناحية الحقوق والواجبات”، مطالبا “رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بوضع حد لهذه التجاوزات وعدم الوقوع باخطاء الحكومات السابقة”.

وكان وزير إقليم كردستان لشؤون التفاوض مع بغداد، خالد شواني، أعلن الأحد (16 آب 2020)، التوصل لاتفاق بين بغداد وأربيل ‏يسري حتى إقرار موازنة 2021، ويشمل المستحقات المالية والمنافذ ومجموعة من الملفات العالقة.

وقال شواني في بيان، إنه وبعد سلسلة من زيارات وفد إقليم كردستان، برئاسة قوباد طالباني، بهدف استحصال المستحقات المالية ‏لإقليم كردستان ورواتب الموظفين، وبعد جملة من الاجتماعات، وتغيير المقترحات والملاحظات لـ12 مرة، تم إعلان الاتفاق بين ‏الطرفين.

وأضاف أن “المفاوضات شهدت الكثير من المد والجزر وكانت العملية صعبة ومعقدة وكانت جهودنا تسعى لتأمين الحقوق المالية ‏لموظفي الإقليم وحماية الحقوق الدستورية لإقليم كردستان، وسيسري الاتفاق حتى إقرار قانون موازنة 2021 لتبداً مرحلة جديدة من ‏المفاوضات حول موازنة 2021”. 

وأوضح أن الاتفاق يتضمن إرسال 320 مليار دينار شهرياً لإقليم كردستان، ويتطرق لمجموعة من الملفات الأخرى مثل مراقبة ‏وتدقيق وآلية معالجة العديد من الملفات المالية والاقتصادية، وآلية التعامل مع إيرادات المنافذ الحدودية بموجب قانون الإدارة المالية ‏الاتحادي رقم 6 لعام 2019″.‏

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى