السياسية

نائب: مفاوضات بين بغداد وكردستان بشأن تصدير النفط السابق

كشف النائب عن تحالف سائرون سلام الشمري، اليوم الخميس (4 حزيران 2020)، عن قرب “حلحلة” الملفات العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كوردستان.

وقال الشمري في تصريح اطلعت عليه (الاولى نيوز) إن “كوردستان جزء لا يتجزأ من العراق، ولحد هذه اللحظة لا توجد مؤشرات لبخس حق الإقليم أو الضرر والتلاعب برواتب موظفي الإقليم، بل أن حكومة الإقليم أخذت 400 مليار عراقي قبل أن تأخذ المحافظات الجنوبية والغربية وبغداد”.

وأضاف أنه “وبعد حلحلة الأزمة الاقتصادية، هناك مفاوضات بين بغداد والإقليم بشأن تصدير النفط السابق، ونقاط سابقة ستتم حلحلتها لتمضي كل الفقرات بانسابية”.

وأكد الشمري أنه “لا يقف أي عضو في مجلس النواب العراقي عائقاً أمام أرزاق الناس وقطع الرواتب”، مبيناً أن “هناك مشكلة مشتركة بين المركز والإقليم لحل المتعلقات، بهدف تسليم الرواتب إلى الموظفين، أما المواطنين فليست لديهم أي علاقة بهذا الصدد”.

وكان المتحدث باسم حكومة إقليم كوردستان جوتيار عادل أكد، يوم الأحد، (31 أيار 2020)، أن حكومة الإقليم مستعدة للتعاون مع بغداد لحل الملفات العالقة وفق الدستور.

وقال عادل في مؤتمر صحفي إنه “منذ البداية قصدنا بغداد في بداية تشكيلة الكابينة الوزارية، وهناك تفاهمات جيدة ونوايا سليمة فيما يتعلق بالتوصل إلى اتفاق”، مضيفاً أنه “كان هناك أطار تفاهم مشترك بين الطرفين في ظل حكومة عادل عبد المهدي”.

وأوضح أنه “في حكومة مصطفى الكاظمي، نتطلع أن تكون هناك تفاهمات جيدة من قبله”، مشيراً إلى أن “حكومة إقليم كوردستان على استعداد لأن تتفق مع الحكومة الاتحادية فيما يتعلق بالملفات العالقة وبضمنها الموازنة، ولكن في إطار الدستور والحقوق الدستورية لحكومة إقليم كوردستان ومواطنيه”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى