المحلية

نتيجة زيادة اعدادهم التربية تطالب بمراكز لعلاج اطفال الاحتياجات الخاصة

سجلت وزارة التربية اكثر من 16 ألفا و104 أطفال في الصفوف الخاصة بين توحد ومتلازمة داون وغيرها، بينما طالبت بضرورة ان تكون هناك مراكز حكومية خاصة بعلاجهم.

ويعد مرض التوحد، من الامراض التي ترتبط بالتشوهات الخلقية النادرة ويتم اكتشافه عند الاطفال قبل بلوغ ثلاث سنوات من عمرهم، وتبدو اعراضه في عض اليدين أو النمو فوق المستوى الطبيعي وتراجع وتدهور نموهم بالتقدم في العمر.

وبينت مديرة قسم التربية الخاصة في وزارة التربية سليمة عبد ياسر الوحيلي في حديث لصحيفة الرسمية تابعته (الاولى نيوز) ان “الوزارة تتعامل بشكل جاد مع هذه الفئة من الاطفال، وهناك صفوف خاصة بكل مدرسة تهتم بهم بشكل منفرد خاصة الحالات البسيطة التي لا تحتاج الى جهود في تعليمهم”.

ويتميز الطفل المصاب بالتوحد، بعدم الانفتاح على المحيط الخارجي من حوله وحبه الشديد للوحدة والانعزال حتى عن أقرب أفراد الاسرة، مع رغبته الكبيرة بالقيام بأنماط سلوكية مكررة كترتيب الأشياء بشكل معين، وتكرار حركات معينة كالهز ورفرفة الأيدي والدوران، وممارسته لبعض السلوكيات الشاذة مثل عض الاصابع او اظهار اصوات غريبة والحركة المستمرة طوال اليوم بسبب الافراط الحركي مع سرعة تعصبه وانفعاله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى