المحلية

نقابة المعلمين تكشف عن مقترح يخص المدرسين في المناطق النائية

أعلنت نقابة المعلمين، اليوم الإثنين، التوجه لتكريم 4 جهات تربوية بمكافآت مالية، وفيما أحصت أعداد الكوادر التعليمية بالعراق، حددت موقفها بشأن حجم رواتبهم، كاشفةً في الوقت نفسه عن مقترح قالت إنه يشجع الكوادر التعليمية على العمل في المناطق النائية.

وقال نقيب المعلمين عباس كاظم السوداني للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، إن “نقابة المعلمين توجه بين الحين والآخر كتب شكر وتقدير للمتميزين بعملهم وادائهم”، مبينا ان “وزارة التربية تكرمهم أيضا عن طريق المديريات العامة”.

وأضاف، “بعد لقاءاتنا واجتماعاتنا المستمرة مع هيئة المستشارين في مجلس الوزراء، طُرح مشروع لتكريم المعلمين والمدرسين والمشرفين وإدارات مدارس المتميزين بمكافآت مالية لتميزهم وعطائهم في العمل”، مبينا ان “هذا التكريم في طور الإعداد لطرحه أمام مجلس الوزراء ونأمل الموافقة عليه وتنفيذه بالفترة القادمة”.

وعن رواتب المعلمين، أكد النقيب إنها “غير مجزية ولا تضاهي الجهود المقدمة من قبلهم ولا سيما وإنهم يقدمون خدمات جليلة لأبناء وبنات العراق من الطلبة في ظروف صعبة تتمثل بالأبنية المدرسية المتهالكة والدوام الثنائي والثلاثي واكتظاظ الصفوف”، مشيراً الى ان “الدول المتقدمة دعمت العملية التربوية وعلى رأسها المعلمين والمدرسين ما جعلها تتقدم علمياً وثقافياً واجتماعياً واقتصادياً”.

وبشأن أعداد المعلمين في العراق، أكد نقيب المعلمين أن “أعداد الكوادر التعليمية الحالية وبعد تثبيت 360 ألف محاضر وصلت حتى الآن إلى قرابة المليون معلم ومدرس على مستوى العراق”.

وذكر “في حال لو شيدت مدارس على الحاجة الفعلية للتربية، فسنحتاج الى أعداد أخرى، لكن في الوقت الحاضر فإن الاكتفاء متحقق”، لافتاً الى ان “مديريات التربية تعمل في بداية كل عام على تسوية الملاكات وسد النقص الحاصل في مدارس خاصة بالمناطق الريفية والنائية التي تفتقر للعدد الكافي من الكوادر”.

وأشار الى أن “أغلب أوامر هذه المديريات لم تنفذ بسبب تدخل مسؤولين بعملية التسوية”، موضحاً ان “النقابة كانت قد قدمت مقترحاً سابقاً وجددنا طرحه خلال اجتماعنا مع هيئة المستشارين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء ويتضمن إضافة 6 أشهر خدمة مع علاوة الترفيع والتقاعد، فضلاً عن مقترح آخر بهذا الشأن يتضمن بناء مساكن حكومية للمعلمين الذين يمارسون عملهم في المناطق النائية والبعيدة عن المدن”.

وبين أن “هذا المقترح سيجعل تلك المناطق جاذبة وليست طاردة للمعلمين”، مشيراً الى أنه “سيرفع الى مجلس الوزراء ونأمل إقراره لمعالجة مشكلة نقص الكوادر في مدارس المناطق الريفية والنائية والبعيدة عن المدن”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى