السياسية

نواب البصرة يقدمون 16 فقرة ملزمة لوزير النفط المقبل

أفاد النائب فالح الخزعلي، اليوم الاربعاء (3 حزيران 2020)، بأن نواب محافظة البصرة خولوا رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي، اختيار وزير النفط، شريطة أن يكون خبيراً نفطياً ممارساً في قطاع النفط ومن سكان المحافظة حصراً، مشيراً إلى إلزام الوزير المقبل 16 فقرة لتنفيذها.

وقال الخزعلي في بيان تلقت (الاولى نيوز) نسخة منه، إن “نواب البصرة واستناداً الى المطالب والحقوق المشروعة للمحافظة أعدوا 16 فقرة والزامها وزير النفط المقبل”.

وأضاف أن من “أبرز تلك الفقرات مراجعة عقود التراخيص النفطية، وايقاف عمليات هدر الغاز، والذي تتجاوز خسائرها 3 مليارات دولار سنوياً، وايقاف استيراد المشتقات النفطية التي تتجاوز خسائرها مليار دولار سنوياً، الى جانب تطوير الحقول النفطية وشركات الحفر والمشاريع، واستثمار الحقول النفطية المشتركة بين العراق والكويت والسعودية، وإعادة تشغيل أنبوب النفط المتوقف عبر الحدود السورية بطاقة 750 ألف برميل يومياً، والمتوقف منذ عام 2003، وتشغيل الأنبوب النفطي عبر الحدود السعودية بكلفة 550 ألف برميل يومياً”.

وتابع الخزعلي أن “وزير النفط المقبل ملزم بمراجعة قانون النفط والغاز وقانون الشركات النفطية، وحل مشاكل تصدير النفط مع إقليم كوردستان في المناطق المتنازع عليها عبر الحكومة الاتحادية”، مشدداً على “ضرورة تحسين علاقات العراق مع منظمة أوبك، باعتبار العراق عضواً فاعلاً ومؤسساً في المنظمة العالمية”.

وأضاف أن “وزير النفط المقبل مطالب بتحقيق مطالب البصرة، ومعالجة مشاكل الملوحة والأمراض السرطانية جراء التلوث البيئي، وأن تكون أولوية العمالة للعراقيين في الشركات النفطية، لمعالجة البطالة وتردي الأوضاع المعيشية لسكان البصرة”.

وعبر الخزعلي عن “رفض نواب البصرة لأي شخصية تشغل وزارة النفط بعيدة عن الضوابط والشروط المقررة، أو تحوم حولها شبهات فساد أو محاصصة حزبية لإنهاء مشاكل القطاع النفطي وتسخير الثروات لصالح الشعب العراقي”.

يشار إلى أن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، أوكل إلى نواب محافظة البصرة مهمة اختيار مرشح لمنصب وزير النفط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى