تقارير وتحقيقات

هل يمكن للأسماك والحيوانات البحرية الأخرى أن تغرق؟

هل يمكن للحيوانات البحرية مثل هذه السلاحف والأسماك أن تغرق؟ و

وتقول منظمة الصحة العالمية236 إن236 إن236 ألف شخص يغرقون كل عام . ليس البشر الحيوانات الوحيدة التي تغرق بالطبع.الكلاب ، والثعابين والطيور وأكثر من ذلك يمكن أن يغرق عندما كنت اشتعلت في الماء مع أي وسيلة للهروب. لكن ماذا عن الأسماك والحيوانات البحرية الأخرى؟ هل يمكن للحيوانات التي تعيش في الماء أن تختنق أيضًا؟الإعلانات

قال فرانسيس ويثرو ، عالم البحار في أوشيانا ، وهي منظمة لحماية البيئة والحفاظ عليها: “تحتاج الحيوانات البحرية أيضًا إلى الأكسجين  لتعيش”. “إنها فقط تعيش على الأكسجين المذاب ، بينما نحصل على الأكسجين من الهواء.” 

تتنفس معظم الأسماك عندما يتحرك الماء عبر خياشيمها. ولكن في حالة تلف الخياشيم أو عدم قدرة الماء على التحرك عبرها ، يمكن أن تختنق الأسماك. لا يغرقون من الناحية الفنية ، لأنهم لا يستنشقون الماء ، لكنهم يموتون من نقص الأكسجين.

يمكن أن تتسبب معدات الصيد ، مثل بعض أنواع الخطافات ، في إتلاف الخياشيم. يمكن أن يكون المرض هو السبب أيضًا. قد تلتصق مسببات الأمراض ، وخاصة البكتريا ، بالخياشيم ، مما يمنعها حتى لا تتمكن من تصفية الأكسجين من الماء أو تدهورها إلى النقطة التي لم تعد تعمل فيها. قال ويثرو: “يبدو الأمر كما لو كان لدينا مرض تنفسي سيئ حقًا “. “يجعله [الحيوان] يعمل بجهد أكبر في التنفس.”

على الرغم من أن بعض الأسماك يمكن أن تضخ الماء عبر خياشيمها أثناء الراحة ، إلا أن العديد من الأسماك يجب أن تسبح باستمرار حتى يتدفق الماء عبرها. قال ويثرو لـ Live Science إذا حوصروا ، كما هو الحال في شبكة صيد ، فقد يعلقون ويختنقون.

أسماك القرش تحتاج زعانفها للسباحة. يصطاد بعض الصيادين أسماك القرش وينزعون زعانفهم للحصول على أطعمة مثل حساء زعانف القرش ثم يقذفون القرش مرة أخرى في الماء لأن باقي الحيوان قد لا يكون ذا قيمة في السوق. قال ويثرو: “غالبًا ما يكون هذا نشاطًا غير قانوني لأنه غير مستدام”. “إنه ليس فقط ليس رائعًا لعامة أسماك القرش ، ولكنه قاسي جدًا.” لا يستطيع القرش السباحة عندما يتم رميها مرة أخرى ، لذلك سوف تأكله الحيوانات المفترسة ، أو تموت من الجوع أو تختنق.

الحيوانات البحرية الأخرى ، مثل السلاحف والدلافين ، تحصل على الهواء بالطريقة التي نتنفسها – فهي تتنفسه من الهواء. لكنهم لا يستطيعون فعل ذلك إلا عندما يظهرون على السطح. يمكن لمعدات الصيد أن تحبسهم تحت الماء ، مما يمنعهم من القيام بذلك.

الشباك الخيشومية العائمة ، أو الشباك العملاقة التي تطفو في الماء وليست مصممة لاستهداف نوع معين من الأسماك ، هي السبب الرئيسي. وقال ويثرو: “اعتمادًا على حجم الشبكة ، فإنها ستلتقط أي شيء يسبح بجوارها”. وهذا يشمل الأسماك والسلاحف البحرية والثدييات البحرية التي لا ينوي الصيادون بيعها. تحتوي الأنواع الأخرى من معدات الصيد على حبال يمكن أن تشبك الحيوانات ، مثل الحيتان ، وتمنعها من الصعود إلى السطح.الإعلانات

وقال ويثرو إنه من الصعب معرفة عدد الحيوانات البحرية التي تختنق ، لكن التشابك يقتل 300 ألف حوت ودلافين وخنزير كل عام ، حسب تقديرات اللجنه الدولية لصيد الحيتان

في بعض الأحيان ، قد لا تحتوي مناطق المحيط على ما يكفي من الأكسجين المذاب لدعم الأسماك التي تعيش هناك. تتمثل إحدى الطرق التي يمكن أن يحدث بها هذا في حالة تكاثر العديد من العوالق في وقت واحد بعد توفر العناصر الغذائية الكافية. تستهلك العوالق كل الأكسجين في فترة قصيرة ، مما يتسبب في اختناق الأسماك في المنطقة. قال ويثرو: “المحيط يختلط دائمًا ، لكن بطرق غريبة”. “لذا فإن الماء غير قادر دائمًا على تعويض هذا الأكسجين بسرعة كبيرة.”

علاوة على ذلك ، لا يحتوي الماء الدافئ على قدر كبير من الأكسجين المذاب مثل الماء البارد ،وفقا للمسح الجيولوجي الامريكي . ذكرت Live Science أنه مع ارتفاع درجات حرارة المحيطات بسبب تغير ، المناخ تظهر “مناطق ميتة” ذات مستويات أكسجين منخفضة .

نُشر في الأصل على Live Science

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى