تقارير وتحقيقات

دراسة: تناول الوجبة الخفيفة السكرية عند استيقاظك قد يساعد على حرق الدهون

لدينا جميعًا شغف بالشوكولاتة بين الحين والآخر ، ولكن ليس عادةً عندما نستيقظ لأول مرة.

ومع ذلك ، فقد ادعت دراسة جديدة أن تناول وجبة خفيفة سكرية على الإفطار يمكن أن يكون له في الواقع “فوائد غير متوقعة” من خلال مساعدة جسمك على حرق الدهون.  

أعطى الباحثون في بوسطن بولاية ماساتشوستس 100 جرام من شوكولاتة الحليب لـ 19 امرأة بعد انقطاع الطمث في غضون ساعة واحدة بعد الاستيقاظ وساعة واحدة قبل وقت النوم.  

Starting the day with chocolate could actually help your body burn fat, scientists at Brigham and Women's Hospital in Boston say

يقول العلماء في بريجهام ومستشفى النساء في بوسطن إن بدء اليوم بالشوكولاتة يمكن أن يساعد جسمك في الواقع على حرق الدهون

وهذا يعادل تقريبًا قطعتين قياسيتين من ألواح المريخ (58 جرامًا) – على الرغم من أن الباحثين استخدموا شوكولاتة الحليب القياسية التي تحتوي على 18.1 جرامًا من الكاكاو. 

بشكل مثير للدهشة ، اكتشف الفريق أن تناول شوكولاتة الحليب في الصباح أو في الليل لم يؤد إلى زيادة الوزن ، على الأرجح لأنه كان بمثابة مثبط للشهية.

في الواقع ، تبين أن تناول شوكولاتة الحليب خلال ساعات الصباح يساعد على حرق الدهون وتقليل مستويات السكر في الدم.

ربما كان هذا بسبب المواد الكيميائية المفيدة التي تسمى الفلافانول الموجودة بشكل طبيعي في الكاكاو والتي تزيد من أكسدة الدهون. 

ومع ذلك ، اقتصرت الدراسة على النساء بعد انقطاع الطمث ، لذلك ينبغي إجراء مزيد من الدراسات مع الرجال والنساء الأصغر سنا لتأكيد هذه النتائج . 

يقول خبراء آخرون إنه للأسف بالنسبة لمحبي الشوكولاتة ، فإن محتواها العالي من الدهون والسكر يعني أنه يجب تناولها باعتدال كجزء من نظام غذائي متوازن. 

أجرى الدراسة خبراء في مستشفى بريغهام والنساء في بوسطن ، بالاشتراك مع محققين في جامعة مورسيا في إسبانيا.

وقالت مؤلفة الدراسة مارتا جاراوليت في جامعة مورسيا: “لم يكتسب متطوعونا وزنًا على الرغم من زيادة السعرات الحرارية”. 

كانت الدراسة مفاجئة بشكل خاص لأنها استخدمت شوكولاتة الحليب ، والتي تشتهر بالمساهمة في زيادة الوزن بسبب محتواها العالي من الدهون والسكر والسعرات الحرارية. 

ارتبطت عادة تناول الشوكولاتة بانتظام بزيادة الوزن على المدى الطويل ، خاصة عند النساء بعد انقطاع الطمث اللائي يمكن أن يكن عرضة لزيادة الوزن.  

تناولت 19 امرأة شاركت في الدراسة 100 جرام من شوكولاتة الحليب لمدة أسبوعين في غضون ساعة من الاستيقاظ مع الإفطار ، و 100 جرام من شوكولاتة الحليب لمدة أسبوعين في غضون ساعة قبل النوم ، وعدم تناول الشوكولاتة لمدة أسبوعين. 

وكشفت التجارب أيضًا أن تناول الشوكولاتة في الصباح أو في المساء كان قادرًا على التأثير على الجوع والشهية.

وقالوا: “كانت الإناث أقل جوعًا عند تناول الشوكولاتة في المساء عنها في الصباح أو بدون شوكولاتة وكانت الرغبة أقل في تناول الحلويات عند تناول الشوكولاتة (إما في الصباح أو في المساء) من عدم وجود شوكولاتة. 

ومن المثير للاهتمام أن سجلات النوم أظهرت أن تناول الشوكولاتة في الليل تسبب في زيادة انتظام فترات النوم مع تباين أقل في بداية النوم ، مقارنةً بتناول الشوكولاتة في الصباح. 

أخبرت بريدجيت بينيلام ، الخبيرة في مؤسسة التغذية البريطانية ، MailOnline أن النتائج كانت “مثيرة للاهتمام” لكن عينة الدراسة كانت صغيرة.  

وقالت: “في حين أن النتائج مثيرة للاهتمام ، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من العمل لفهم الآثار التي توصلوا إليها”.

تحتوي مائة جرام من شوكولاتة الحليب أيضًا على كمية كبيرة من السعرات الحرارية – حوالي 530 ، وهو ما يمثل ربع متوسط ​​السعرات الحرارية التي تحتاجها المرأة. 

تعتبر الشوكولاتة عادةً من التساهل بسبب محتواها العالي من السكر والدهون ، وهي نسبة عالية بشكل خاص في شوكولاتة الحليب الشائعة

تعتبر الشوكولاتة عادةً من التساهل بسبب محتواها العالي من السكر والدهون ، وهي نسبة عالية بشكل خاص في شوكولاتة الحليب الشائعة

قال بينيلام: “سيساهم هذا بكميات كبيرة من السكر والدهون المشبعة ولا يتوافق مع النظام الغذائي المتوازن والمتنوع الذي نعرف أنه يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحتنا”.

“إذا كنت تأكل أطعمة مثل الشوكولاتة ، فمن الأفضل أن تحافظ على أحجام الحصص صغيرة ، على سبيل المثال 100 إلى 150 سعرة حرارية.”     

الدراسة الجديدة التي نشرت في  مجلة FASEB ، تتبع بحثًا حديثًا آخر حول الفوائد المحتملة لتناول الكاكاو ، المكون الأساسي في الشوكولاتة.  

في وقت سابق من هذا العام، وجد العلماء في جامعة كولومبيا أن استهلاك الكاكاو مرتبط بتحسين الأداء في مهام قائمة التعلم. 

كان هذا بسبب الفلافانول ، المتوفر بكثرة في حبوب الكاكاو والشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على مستويات عالية من الكاكاو الصلب. تميل الفلافانول إلى أن تكون أقل في شوكولاتة الحليب.    

وفي عام 2019 ، قال باحثون برتغاليون إن تناول بضعة مربعات من الشوكولاتة الداكنة كل يوم يخفض ضغط الدم  في شهر واحد فقط. 

ومع ذلك ، هناك أدلة أقل تشير إلى الفوائد الصحية لشوكولاتة الحليب. 

وذلك لأن شوكولاتة الحليب المتوفرة تجاريًا في السوق معبأة بشكل متزايد بالحليب والسكر والدهون على حساب كتلة الكاكاو. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى