المحلية

وزارة الصحة : لا علاقة للصيف بقتل فايروس كورونا ..ونسبة الشفاء منه 90%

أكد الوكيل الفني لوزارة الصحة والبيئة جاسم الفلاحي، الخميس، أن نسبة الشفاء من فايروس كورونا تبلغ 99%، وفيما بين أن نسبة الوفيات تبلغ 2-3%، واستبعد انتهاء الفايروس خلال فصل الصيف.

وقال الفلاحي ان احتمال الشفاء من الفيروس أكثر من 90% ونسبة الوفيات لا تتجاوز 2-3%، لكننا لم نسترخ في مواجهته، بل نتخذ أقصى الإجراءات الممكنة انطلاقاً من واجبنا الإنساني والطبي والوطني والشرعي”.

وذكر الفلاحي أن “كورونا جزء من منظومة الإنفلونزا التي تظهر أثناء تغير الفصول، لكن ما يميزه كثيراً عن بقية فايروسات الجهاز التنفسي شديدة الخطورة وفايروسات شرق البحر الأبيض المتوسط، بأن خريطته الجينية، غير معروفة حتى هذه اللحظة لكونها غير ثابتة”، لافتاً إلى أن “إمكانية إنتاج الدواء أو اللقاح تتوقف على استقرار التركيبة الجينية للفيروس، وهنا يكمن التحدي العلمي”.

وأشار إلى أن “الكوادر الطبية والتمريضية العراقية تخوض حرباً حقيقة في مواجهة عدو خفي لا يرى، ويمكن الوقاية من كورونا، بمنع الاختلاط والتجمعات الكبرى والحفاظ على النظافة الشخصية وتعقيم الأيادي، والأهم من هذا تطبيق المعايير الصحية فلا علاج ولا لقاح حتى هذه اللحظة، لكن يمكن الحماية منه نهائياً بتطبيق إجراءات السلامة والدليل أثرها في انخفاض أعداد الإصابات في الصين”.

واستبعد الفلاحي “صحة ما يتناقل من أن انتشار الفايروس سيقل في ارتفاع درجات الحرارة”، مبينا أن “هذا الفايروس متجدد ويحتمل أن يطور إدواته لمواجهة الظروف المناخية، نحن مسؤولون عن التحسب للأسوء”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى