المحلية

وزير الإعمار يوضح بشأن قروض الإسكان ومبادرة داري

أكد وزير الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة بنگين ريكاني، اليوم الأحد، أهمية إنهاء مشاكل المشاريع المتلكئة في ذي قار بالتنسيق مع المحافظة، وفيما أشار إلى عدم الشروع بمراحل توزيع الأراضي ضمن مبادرة (داري) لغاية الآن، أوضح بشأن قروض الإسكان.

وقال ريكاني للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إن “الوزارة لديها عدد من المشاريع في مختلف القطاعات في محافظة ذي قار، كالماء والمجاري والطرق”.

وأشار إلى، أن “هنالك عدداً من المشاريع المتلكئة في محافظة ذي قار، منها جسر يقع في وسط المدينة، ولم يكتمل منذ عشر سنوات”، مؤكداً أن “الوزارة تحاول معالجة المشاريع المتلكئة بالتنسيق مع المحافظة”.

وعن مشروع داري، أوضح وزير الإعمار، أن “مسألة توزيع الأراضي يجب أن تمر بمراحل عديدة، وهي تحديد المكان وإجراء التخطيط العمراني وإعداد التصميم الأساسي والمصادقة عليه، ثم الانتقال إلى مرحلة إنهاء العقود الزراعية، واستملاك الأراضي الموجودة، وبعدها تتم اعمال المسوحات والفرز وتسجيلها باسم البلدية ثم توزيعها باسم المواطنين”، مؤكداً أنه “لم يتم الشروع بتلك المراحل لغاية الآن”.

وفيما يخص قروض الإسكان، أشار إلى، أن “آخر قرار لصندوق الإسكان، ورفع الى مجلس الوزراء وتمت المصادقة عليه، هو المساواة بين مبلغ القروض للأقضية والنواحي ومركز المدينة، لمنع الهجرة داخل مركز المدن”.

ولفت إلى، أن “هنالك مبادرة للبنك المركزي تخص قروض الإسكان، ولكنها تحتوي على فوائد، أما قروض صندوق الأسكان فتكون دون فوائد، وفقط توجد رسوم إدارية وتدفع لمرة واحدة”.

وقرر وزير الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة بنگين ريكاني، أمس السبت، سحب العمل من الجهات المنفذة لمشروعين في مدينة الناصرية، وهما مجسر الإسكان وماء الناصرية، وإحالتهما إلى شركات رصينة لإكمالهما.

وأكد ريكاني أن “الوزارة عازمة على حسم جميع المشاريع المتلكئة في المحافظة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى