المحلية

وزير الصحة: العراق يستضيف مؤتمرا عالميا بشأن مرض السرطان في تشرين الأول المقبل

أعلن وزير الصحة صالح الحسناوي، اليوم الأحد، عن استضافة بغداد مؤتمرا عالميا بشأن مرض السرطان في شهر تشرين الأول المقبل، فيما اشار الى إحراز تقدم بمجال مكافحة المرض.

وقال الحسناوي، في تصريح للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): “بناء على الاجتماع مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مجال مكافحة السرطان في العراق تم العمل على الاستعراض العلاجي والوقائي للمرض، حيث تم إشعار المنظمة بكافة الإجراءات المتخذة من قبل الحكومة وأهمها وجود برنامج خاص بالسرطان وبكلفة تمويلية تصل إلى 200 مليار دينار”.
وأوضح، أن “الوزارة، عملت خلال الفترة الماضية على تحديد أجهزة المعالجات الشعاعية، وتم إنجاز هذا التحديث في بعض المحافظات وصولا الى اعلى التقنيات العالمية”، منوها بأن “العمل جار على إكمال تحديث الاجهزة في المحافظات كافة”.
وأضاف، “تم العمل على مشروع توفير خدمات العلاج الشعاعي، إذ إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية معنية به في 4 محافظات”، مبينا أن “المشروع قيد الإنجاز ويعد ضمن البرنامج الحكومي”.
واشار، الى ان “الاعمال شملت تحديث الاجراءات التشخيصية من خلال توفير الأجهزة التشخيصية الحديثة وآخرها جهاز البت سكان الذي تم افتتاحه في مستشفى الأمل ببغداد وكذلك مركز امراض الدم في دائرة مدينة الطب”.
وأكد الحسناوي، “حرص الوزارة على الجانب الوقائي وتعزيز عملية الكشف على السرطانات بوقت مبكر ولاسيما سرطان الثدي، مع الاهتمام الكبير بالتدريب من خلال منحتين دراسية الاولى على منظمة الصحة العالمية وتم انجازها، في حين أن المنحة الثانية بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية”.
وأردف الوزير بأن “مؤتمر علمي عالمي سيعقد بشهر تشرين الاول المقبل في بغداد بمشاركة خبراء من منظمات الأمم المتحدة المعنيين بالطاقة الذرية وعلاجات السرطان”، لافتا الى أن “المؤتمر سيكون برعاية رئيس الوزراء، وسيشهد استعراض الخطة الوطنية العراقية بدءا من الوقاية وانتهاء بالعلاج”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى