السياسية

وفد كردي يزور بغداد اليوم لمناقشة حصة كردستان في موازنة 2021

أفاد مصدر في حكومة إقليم كردستان، اليوم الأحد (20 أيلول 2020)، بأن وفداً فنياً من حكومة إقليم كردستان يضم مجموعة من الخبراء والفنيين إلى العاصمة بغداد للتباحث مع الحكومة الاتحادية حول عدة مواضيع.

وقال المصدر في حديث لـ (الاولى نيوز)، إن “الوفد يضم ممثلين عن وزارتي المالية، والتخطيط في حكومة الإقليم، وسيجري اجتماعا يوم غد الاثنين مع مدير عام الموازنة في وزارة المالية الاتحادية، وممثلين عن الحكومة الاتحادية”.

وأضاف، أن “الوفد سيبقى في بغداد حتى نهاية الأسبوع الحالي، ويعقد سلسلة اجتماعات تخص الحسابات والأرقام الدقيقة لأعداد الموظفين والعائدات المالية التي يحصل عليها الإقليم، وطريقة إدارة المنافذ وحجم الزيادة السكانية في الإقليم، وهذه المواضيع كلها ستحدد بموجبها حصة الإقليم من موازنة عام 2021”.

وكان عضو اللجنة المالية النيابية النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني، شيروان ميرزا، قد أكد، أمس السبت (19 أيلول 2020)، أنه لا يوجد حتى الآن اتفاق بشأن حصة إقليم كردستان من موازنة عام 2021.

وقال ميرزا في حديث لـ (الاولى نيوز)، إن “حصة الإقليم في موازنة 2020 كانت جيدة، وهي بانتظار تصويت مجلس النواب، ولكن موازنة العام المقبل تحتاج إلى حل جذري للمشاكل العالقة بين بغداد وأربيل بخصوص تسليم النفط، وإدارة المنافذ الحدودية قبل التفاهم على حصة معينة للإقليم”.

وأضاف قائلاً: “تم الاتفاق على تسليم النفط و50% من عائدات المنافذ الحدودية، فستختلف موازنة العام المقبل عن موازنة 2020، لأن الإقليم سيطالب بدفع الرواتب كاملة، وإرسال النفقات السيادية ورواتب البيشمركة”.

وأشار إلى أن “وفودا فنية موجودة في بغداد تناقش الأرقام، والحسابات، والصادرات، قبل تحديد حصة الإقليم من قبل مجلس الوزراء”، مضيفاً: “أعتقد بأنه لن يتم تحديد أي حصة قبل التفاهم والاتفاق الشامل بين الطرفين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى