المحلية

يقطنها 3 ملايين إنسان.. العشوائيات تزاحم سكان بغداد

تحتل العاصمة بغداد المرتبة الاولى في المساكن العشوائية، تليها البصرة ثم كركوك، ويقطنها اكثر من 3 ملايين انسان وفقا لاحصائيات رسمية،

بينما تضغط تلك التجاوزات على مجمل الخدمات المقدمة لمناطق العاصمة.
ومنذ 2003 شهدت تلك الظاهرة الجديدة، ارتفاعا تدريجيا في عموم المحافظات، إذ وصلت الى 35 بالمئة من معدل المساكن في بغداد، بحسب لجنة الخدمات والاعمار النيابية.


وقالت عضو اللجنة ليلى التميمي، ان”ازمة السكن المتفاقمة في العراق تحتاج الى تشخيص على ارض الواقع، اذ لدينا تجاوزات سكنية وعشوائية منتشرة بشكل كبير في معظم المحافظات”، مشيرةً الى انها “اكثر من 35 بالمئة من مساكن بغداد”.


وبحسب الاحصائيات فإن الحاجة لبناء الوحدات السكنية تتراوح بين (2 – 3 ) ملايين وحدة سكنية في عموم محافظات البلاد، وفقا للزيادة السكانية البالغة مليونا وبضع المليون نسمة.


واضافت التميمي أن”التجاوزات بمختلف اشكالها سواء كانت السكنية او على الاراضي الزراعية او على ممتلكات الدولة، يجب ان يوضع لها حل عبر توفير البديل للاسر الساكنة فيها قبل منحها اوامر الاخلاء”.


واشارت التميمي الى ان”المعالجة المطلوبة للسكن يجب ان تكون ضمن الخطط الستراتيجية للحكومة مع ضرورة تضمينها بمشاريع الكهرباء والمجاري والماء، عبر توفير قطع سكنية او مجمعات مخدومة بشكل كامل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى